التعلم الذاتي في أوقات الأزمات: وجهات نظر وتجارب المعلمين الليبيين في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالحميد التليسي

الملخص




هذه الدراسة محاولة لإبراز أهمية التعلم الذاتي في أوقات الأزمات. واعتمدت على الدروس المستفادة من تفشي وباء كورونا وكيفية مواجهته في مجال التعليم وخاصة ًً تعليم اللغة الانجليزية. وتبنت الدراسة منهجا نوعيا من خلال توزيع استبيان نوعي على 37 معلماً ومفتشاً ليب ًيا من معلمي و مفتشي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع ثمانية منهم. ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ,أن العديد من مدرسي اللغة الإنجليزية ليس لديهم معرفة كافية بمفهوم التعلم الذاتي. أما الآخرون ، فعلى الرغم من معرفتهم بالتعلم الذاتي ، إلا أنهم لم يتبنوه في الفصل. ومع ذلك ، افاد بعض المعلمين عن محاولاتهم للجوء إلى التعلم الذاتي لتوفير الوقت والجهد. وعلى الرغم من أنها كانت محاولات بسيطة ، إلا أنها تشير إلى إمكانية وفعالية تبني التعلم الذاتي في المدارس الليبية. أخي ًرا ، اقترحت الدراسة بعض التوصيات التربوية لاعتماد التعلم الذاتي وحثت على النظر في دوره الهام في فصول اللغة الإنجليزية.




تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Attelisi, Abdulhameed A. 2022. "التعلم الذاتي في أوقات الأزمات: وجهات نظر وتجارب المعلمين الليبيين في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 2 (الجزء الثاني). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/683.
القسم
المقالات