https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/issue/feed مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 2025-03-30T14:38:51+00:00 رئيس التحرير alqurtas@alandalus-libya.org.ly Open Journal Systems <p><strong>مجلة القرطاس</strong>،مجلة علمية محكمة تعني بنشر البحوث الانسانية والتطبيقية وتصدر عن مؤسسة الاندلس للثقافة.</p> https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1247 قضية التجديد في التفسير – الأثر والضوابط 2025-03-30T12:46:38+00:00 ناهد عياد البدري عياد user@alasala.org.ly <p>يبحث هذا الموضوع في تجديد التفسير، موض ً حا أثره في مواكبة العصر، مع ضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية. يؤكد البحث على أهمية التفسير المنضبط وفق اللغة وأصول التفسير، دون مخالفة النصوص القطعية، لضمان الفهم الصحيح للنص القرآني. ويسعى البحث إلى تقديم رؤية متكاملة حول قضية التجديد في التفسير، مع إبراز أثره، وضوابطه، والتحديات التي تواجهه، وصو ًلا إلى منهجية متوازنة تحقق مقاصد الشريعة الإسلامية في فهم القرآن الكريم عبر العصور المختلفة.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1248 خوارم المروءة وأثرها في قَبول الحديث ورده 2025-03-30T12:49:11+00:00 خليل محمد محمد سلطان user@alasala.org.ly <p>خــــــــوارم المروءة هي الأفعال أو الصفات التي تُن ِقص من مـــروءة الشخص، والمروءة تعني : التحلي بالأخلاق الحميدة والسلوك القويم الذي يتوافق مع العرف الاجتماعي والديني. في علم الحديث، يُعتبر خوارم المروءة من العوامل التي قد تؤثر على قبول رواية الراوي أو رفضها، خاصة إذا كانت هذه الخوارم تدل على ضعف في أخلاقه أو دينه.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1249 عقد التأمين (أنواعه وحكمه الشرعي) 2025-03-30T12:56:39+00:00 محمد علي صالحين الزطريني user@alasala.org.ly <p>يتناول هذا البحث موضوع "التأمين في الشريعة الإسلامية" بهدف التعرف على ماهية التأمين وأنواعه من منظور الشريعة. يُعرض في البحث التأمين التجاري والتعاوني من حيث التعريف والضوابط الشرعية، مع إبراز الفرق بينهما في أحكام الشريعة الإسلامية. ويشمل البحث دراسة نشأة التأمين وتطوره، فضلاً عن تحليل حكم الشريعة في التأمين التجاري، الذي يعتبر محر ًما بسبب الممارسات المحظورة فيه،والتأمين التعاوني الذي يعد بديلاً جائ ًزا وفقًا لأحكام الشريعة. يتبع الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ويهدف إلى بيان حكم الشريعة فيما يتعلق بكل نوع من أنواع التأمين، مع تحديد المسائل الجائزة والمحظورة في هذا المجال. كما يتناول البحث أهم الدراسات السابقة التي تناولت موضوع التأمين الإسلامي، ويُطرح من خلالها أسئلة عدة، أبرزها متى ظهر التأمين التجاري، وحكم التأمين التجاري والتعاوني، وكيفية تطبيق التأمين التعاوني كبديل شرعي.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1250 المسائل التي بناها الإمام ابن أبي زيد القيرواني على عمل أهل المدينة في الأحوال الشخصية 2025-03-30T13:01:26+00:00 علي محمد أبوالقاسم الأحيمر user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 2"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>إن فقه الأحــــوال الشـــخصية من أهم فــــروع الفقه الإسلامي التي تتعلق بتنظيم العلاقة بين الأفــــراد في المجتمع، وخاصة فيما يتعلق بالزواج والطلاق والنفقة والميراث. وقد تناول علماء المسلمين هذه المسائل بتفصيل كبير، حيث قاموا بتأسيس قواعد وأحكام دقيقة بنا ًء على النصوص الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية، فضلاً عن عمل أهل المدينة الذي كان له تأثير بالغ في تحديد العديد من الأحكام الفقهية. من بين هؤلاء العلماء البارزين الذين أثروا في فقه الأحوال الشخصية، يأتي الإمام ابن أبي زيد القيرواني الذي كان له دور مهم في بناء هذه الأحكام على أساس عمل أهل المدينة. حيث كان له أثر كبير في تحديد العديد من المسائل الفقهية التي تخص الطلاق وأحكام الزوجين، من خلال اجتهاداته التي تعكس واقع المجتمع المدني في المدينة المنورة في عصره.</p> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1251 ظاهرة انتشار الطلاق، ودور علماء الشريعة الإسلامية للحد منها 2025-03-30T13:04:23+00:00 فاطمة بشير كشلاف user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 1"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>ظاهرة انتشار الطلاق، ودور علماء الشريعة الإسلامية للحد منها</p> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1252 تعارض مقتضيات الألفاظ بين الإمامين القرافي والرازي من خلال كتاب شرح تنقيح الفصول للإمام القرافي وكتاب المحصول للإمام الرازي - دراسة وصفية مقارنة 2025-03-30T13:07:09+00:00 عبد الحميد مصباح عبدالجليل احميد user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 2"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>أهمية معرفة التعارض لمقتضيات الألفاظ، من حيث أولوية حمل اللفظ الواحد المحتمل لحقيقتين، أولاهما راجحة والأخرى مرجوحة، حيث يتعين ابتدا ًء حمل اللفظ الحقيقة على الراجحة دون المرجوحة؛ كونه الأصل، إلا إذا احتفت باللفظ قرينة قوية صارفة، فحينئ ٍذ وجب صرف اللفظ من الحقيقة الراجحة إلى الحقيقة المرجوحة. وعلم أصول الفقه له أهميته كبرى فلا غنى لأي عالم أوفقيه عنه، وقد نشأ هذا العلم وتسلسله، وذكر أبرز العلماء الذين كتبوا فيه، وكذلك التنبيه على تطـــــور هذا العلم حتى بلغ مرحلة التتويج ، وقد ذكر البحث ترجمة الإمامين القرافي والرازي، وبيان مناقبهما وفضلهما ومنزلتهما من هذا العلم، وذكر أبرز مؤلفاتهم فيه بيان طريقة التصنيف للإمام القرافي في كتابه " شرح تنقيح الفصول" بشكل منفصل، وإبراز أسلوبه الفريد فيه ، ومقارنة بين طريقة التصنيف للإمام القرافي من خلال كتابه " شرح تنقيح الفصول" و طريقة الإمام الرازي في كتاب " المحصول" .</p> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1253 (لن) بين النحو والحديث النبوي الشريف صحيح مسلم أنموذجا 2025-03-30T13:10:15+00:00 منى عاشور محمد الجاموسي user@alasala.org.ly <p>يركز هذا البحث على دراسة أداة (لن) بوصفها إحدى أدوات المعاني التي تختص بالدخول على الفعل المضارع، ويسعى إلى استكشاف دلالاتها ومعانيها اللُّغوية ، ومدى تأثيرها في فهم المعاني الدينية ، من خلال تحليل بعض النُّصوص في صحيح الإمام مسلم "رحمه الله" ، والاستناد على بعض أقوال النحاة والمفسرين ، بهدف الوصول إلى الفهم الشامل والدَّقيق للنُّصوص الدينيَّة في إطارها اللُّغوي .</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1254 التنوع الدلالي لكلمة أمة في القرآن 2025-03-30T13:14:47+00:00 خالد إبراهيـــم علي حســـين user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 2"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>فإن للغـــة العربيــــة علاقة خاصة بالدين الإسلامــي تتميز بها عن علاقة سائر اللغات في العالم بدياناتها السماوية أو الوضعية، ويعود السبب الأول لهذه العلاقة إلى نـــزول القرآن الكريم باللغة العربية، وما نجم عن ذلك من تقديس المسلمين للغة العربية كتقديسهم للقــرآن. فالإسلام كان دفعاً جديداً لرقي اللغة العربية، وجاء هذا الدفع عن طريق القـــرآن نســـقاً جديداً في التعبير إلى جانب الشعر والنثر، فكان القــرآن الرابط الأقـــوى بين اللغة والدين، فالقرآن هو الفيصل في الدين واللغة العربية، وفي ذلك قيل: إن لغة القرآن تختلف اختلافاً غير يســـير عن لغة الشـــعراء السائدة في الجزيرة، فلغة القرآن تعرض -من حيث هي أثر لغوي- صورة فذة لا يدانيها أثر لغوي في العربية على الإطلاق، فالقرآن يكشـــف الستار عن عالم فكري تحت شعار التوحيد لا تعد لغة ًً الكهنة والعرافين المسجوعة إلا نموذجا واهيا(1) ، وكلما تردد النظر في القرآن كان الجديد الذي يمكن أن يقال، فهو كتاب لا يخلق عل كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه؛ بل إن الأجيال والأحقاب تنقضي ولما يحط الناس بتأويل كل ما فيه، وهذه آية من آيات خلوده وإعجازه لكل عصر، وآية عمومه، وأنه آخر كتاب ينزل لهداية البشر إلى يوم الدين (2) وقام الباحث بهذه الدراسة ساعياً إلى تقصي لفظة الأمــــة في جميع مواضعها في القرآن الكريم وتتبع معانيها في أهـــم المراجع اللغوية المعجمية التي توفرت لديه، وقد قســــــم الباحث هذا البحث إلى خمسة مباحث المبحث الأول: الأمة بمعنى الجماعة، والمبحث الثاني: الأمة بمعنى أتباع الأنبياء، والمبحث الثالث: الأمة بمعنى الرجل الجامع للخير، والمبحث الرابع: الأمة بمعنى الدين والملة، والمبحث الخامس: الأمة بمعنى الحين والزمان، وخاتمة.</p> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1255 الصيغ الصرفية في سورة الكهف 2025-03-30T13:17:43+00:00 عمران عبد النبي مسعود القمودي user@alasala.org.ly <p>علم الصرف، هو أحد علوم العربية، حيث يهتم بدراسة بنية الكلمة، وما يطـــرأ عليها من تغيير ويهتم بدراسة الكلمة المفردة ومشتقاتها، وصيغها، وما يعتري الكلمة ً من زيادة، وحذف، وتقديم وتأخير وإعلال وإبدال ... إلى غير ذلك، ورغبة منّي في دراسة هذا العلم الجليل الفائدة، عزمت الخوض فيه تحت عنوان: الصيغ الصرفية في سورة الكهف.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1256 النحو في ميزان السليقة 2025-03-30T13:19:39+00:00 عبدالفتاح محمد أحمد ربيده user@alasala.org.ly <p>البحث يناقش قضية اللحن في اللغة العربية، مركزا على فترة ما قبل تدوين قواعد النحو، ويستعرض البحث آراء العلماء القدامى والمحدثين حول وجود اللحن في العصر الجاهلي وصدر الإسلام، والهدف هو تحديد ما إذا كانت المخالفات اللغوية في تلك الفترة تعتبر أخطاء أم أنها جزء من طبيعة اللغة وسليقة المتحدثين بها.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1257 سيميائية الإهداء في المجموعات القصصية الثلاث (يُحكى أن، شجرة المطر، آلهة الأعذار) للقاص الصديق بودوارة 2025-03-30T13:22:33+00:00 نبيلة علي امحمد المحجوبي user@alasala.org.ly <p>يسعى هذا البحث إلى بيان أهمية (الإهداء) في الخطاب القصصي كعتبة نصية وسمة تأتي مباشرة بعد العنوان والغلاف ودلالة لغوية تجمع بين القاص والقارئ، وعلى أن يكون هذا الخطاب ذا توافق واختلاف في البنية التركيبية من حيث الجمل والمفردات والرابط بينها وبين دلالة الأسماء أو المهدى إليهما بين (الإظههار، الإخفاء)، ومعرفة مدى صلة العلاقة التي تجمعه بهم من خلال بنية لغوية شكلت دلالة سيميائية داخل خطابات إهدائه (الخاصة والعامة) لدى القاص الصديق بودوارة. وقد حاولت أن يكون هذا البحث خفيف الظل على القارئ مثل قراءته عند تصفحه ووقوع عينه على (الإهداء) في المجموعات القصصية الثلاث، واستنباط سمة (الإهداء) عند (القاص) الذي تميز وتنوع في إهداءه المثير باللفظ والتساؤل قبل الغوص أو الولوج في عالم النص واستكشاف الظاهرة السيميائية الجمالية وتفسيرها لتظهر الغاية التأثيرية المخصوصة في (الإهداء) الذي يستدعي الدراسة والبيان.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1258 حق الدفاع في الفقه الإسلامي 2025-03-30T13:25:10+00:00 عادل فيتور عبد السلام الأجهر user@alasala.org.ly <p>يستعرض هذا البحث المبادئ التي تكفل تحقيق العدالة في الشريعة الإسلامية، حيث يُعد حق الدفاع من الركائز الأساسية التي تضمن حماية الأفــراد من الظلم والتعسف. وتشمل هذه الضمانات افتراض البراءة، وتمكين المتهم من تقديم دفوعه، ومواجهة الأدلة والشهود، مع رفض أي شكل من أشكال الإكراه أثناء التحقيق أو المحاكمة. كما يبرز البحث أهمية نزاهة القضاة وحيادهم، إذ لا يجوز أن يتعرضوا لأي تأثير خارجي قد يخل باستقلاليتهم، سواء من قبل السلطة أو المجتمع. فالتقاضي العادل يستوجب أن تصدر الأحكام استنادًا إلى الأدلة والبراهين، لا إلى الضغوط والمصالح. ومن هنا، فقد أرست الشريعة الإسلامية هذه المبادئ قبل غيرها، مما يجعلها نموذ ًجا رائدًا في تحقيق العدالة أمام مختلف المحاكم والجهات، وضمان صون كرامة الإنسان وترسيخ قيم الحق والإنصاف.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1259 ميعاد رفع دعوى الإلغاء في ضوء أحكام دوائر القضاء الإداري الليبي 2025-03-30T13:28:29+00:00 علــــي القديمي user@alasala.org.ly <p>دعـــــوى الإلغاء كغيرها من الدعـــاوى القضائية ترتبط بميعاد معين، أي : مـــدة محددة يتعين رفعها خلالها ولا سقط الح في رفعها، وبالنظر لما يتجسم في دعوى اا لغاء من خطر محدق ،لأن صدور حكم فيها لصالح المدعي يؤدي الى الغاء القرار اا داري المطعون فيه، واعتبار هذا القرار كأن لم يكن من تاريخ صدوره ، وازاء هذا اا ثر الخطير فقد حرص المشرع في ليبيا على ان يحدد ميعادا قصيرا يجب ان ترفع خلاله دعوى اا لغاء لكي تكون مقبولة ، وبحيث اذا انقضى هذا الميعاد دون ان تقام الدعوى صارت غير مقبولة وصارمن ح المدعي عليه أن يدفع بعدم قبولها في اي مرحلة تكون عليها الدعوى لذ ان هذا الدفع مرتبط بالنظام العام وترجع الحكمة من تحديد ميعاد قصير لرفع دعوى الالغاء هي ان المصلحة العامة تقضي بأن يتحق اا ستقرار للقرارات اا دارية التي تصدرها السلطة العامة، فلا تظل مهددة بالإلغاء الى ماا نهاية وبدون تحديد ميعاد سيما وان تلك القرارات قد تقرر حقوقا مكتسبة للأفراد، ومن ثم يجب المحافظة على تلك الحقوق وتأمين استقرارها بقدر الامكان.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1260 الحماية القانونية للمصنفات الرقمية 2025-03-30T13:31:25+00:00 أمينة يوسف عثمان البلعزي user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 1"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>بعد أن كانت حقوق الملكية الفكرية للمؤلف بكافة أنواعها مرتبطة بالجانب التقليدي فقط، إلا أن ثورة المعلومات والاتصال التكنولوجيا ألقت بظلالها، لتدفع نحو تبي حماية الملكية الفكرية للمؤلف عن المصنفات الرقمية حتى لا تبقى عرضة للاعتداء، لذلك تركز الدراسة على الجوانب التي يتم حمايتها للمؤلف عن هذه المصنفات في البيئة الرقمية حيث تشمل هذه المصنفات لعدة تقسيمات منها الحاسب الآلي وقواعد البيانات وطبوغرافيا الدوائر المتكاملة كما تناولت أيضاً الحقوق المحمية بموجب حق المؤلف في البيئة الرقمية وكذلك صور الاعتداء على حق المؤلف، وآليات الحماية الإجرائية للمؤلف في البيئة الرقمية.</p> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1261 تقييم جودة العمليات الإدارية باللجنة الأولمبية الليبية 2025-03-30T13:34:05+00:00 عبـدالكـريـم إبـراهيـم الطـويـر user@alasala.org.ly <p>يهدف البحث إلى تقييم جودة العمليات الإدارية باللجنة الأولمبية الليبية، حيث تم توزيع الاستبيان على مدراء الإدارات والأقسام والموظفين، وبلغت عينة البحث الفعلية (30 فردًا)، وتم استخدام المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وبعد إجراء الدراسة ومناقشة النتائج توصل الباحث من خلالها إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: لا تهتم إدارة اللجنة الأولمبية بشكل كبير بتمكين الموظفين من الاطلاع على نتائج تقييم عملهم، ومعايير الخطة الإستراتيجية لنظام جودة العاملات الإدارية باللجنة الأولمبية تحتاج الى المرونة والوضوح في اختيار البدائل، وكذلك إدارة الجودة باللجنة تتطلع لعقد دورات تدريبية لنشر ثقافة الجودة والارتقاء بكفاءة أداء الموظفين، والتي بدورها مكنته من التوصل إلى مجموعة من التوصيات أهمها: يجب توضيح خطة الجودة الإدارية للموظفين وتمكينهم من الاطلاع على نتائج تقييم عملهم، وضرورة توفير الإمكانيات المناسبة والموازنات الخاصة لمراقبة الجودة ومتابعة الأداء، ويجب أن تحتوي الخطة الإستراتيجية لنظام الجودة الإدارية باللجنة الأولمبية على المرونة الكافية لاختيار البدائل المناسبة، ويجب فحص جودة العمليات الإدارية المقدمة واستخدام ادوات متعددة لمراقبة وتطوير الجودة.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1262 دور الرأي العام في تشكيل السياسة الخارجية دراسة في العوامل والأسباب والوسائل 2025-03-30T13:36:52+00:00 المعز المهدي صالح العويمري user@alasala.org.ly <p>هدفت هذه الدراسة إلى تحديد آليات تأثير الرأي العام في تشكيل وتوجيه السياسة الخارجية للدولة، وبيان الفنوات والوسائل التي يعبر منها الرأي العام، والكشف عن دور وسائل الإعلام الحديثة في تعزيز دور الرأي العام وتأثيره على السياسة الخارجية، وحدود هذا التأثير، والكشف عن العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة على استجابة الحكومات للرأي العام. وخلصت الدراسة إلى نتائج مهمة منها: ان للرأي العام دور متزايد في تشكيل السياسة الخارجية، لكن درجة هذا التأثير متفاوتة على حسب طبيعة الأنظمة السياسية وأنواع الحكومات، ويتأثر الرأي العام بعدد من العوامل الداخلية والخارجية التي تحد من درجة تأثيره في السياسة الخارجية للدول، وتسهم منظمات المجتمع المدني في توعية الرأي العام على القضايا السياسية ذات التأثير في السياسة الخارجية، وتلعب العلاقات الدولية والضغوط الاقتصادية والسياسية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية في استجابة الحكومات لمطالب الرأي العام.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1263 التنافس الدولي على ليبيا ( التركي- الفرنسي) انموذجا 2025-03-30T13:39:40+00:00 احميدة فــرج البــي user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 1"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>الصراع التركي – الفرنسي حول الســيطرة في ليبيا لا يقتصر على البعد التاريخي بل يتجاوزه ليشمل الأبعاد الاقتصاد، الجيوسياسية، العسكرية والأمنية، فتركيا وفرنسا تربطهما مصالح مشتركة تجاه إدارة الأزمة الليبية والمتمثلة في إنهاء الأزمة الأمنية، وكسر حالة الجمود السياسي داخل ليبيا كل هذه التطورات زادت من حدة الاستقطاب السياسي والأمني، فقضية الوحدة الليبية على المحك، فقد تغيرت خريطة المعارك وأد وتبعثرت أوراق الدول المتدخلة في الملف الليبي وعلى رأسها فرنسا.</p> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1264 برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعليم لتنمية مهارات التعبير الانفعالي لدى الطلاب ذوي صعوبات التعلم 2025-03-30T13:42:54+00:00 فوزية عبد القادر عبد الحميد الدعيكي user@alasala.org.ly <p>تهدف هذه الدارسة إلى محاولة الكشف عن أوجه القصور في مهارات التعبير الانفعالي لدى الطلاب عينة الدارسة من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي، كذلك إعداد وتطبيق برنامج تدريبي قائم علي تنمية مهارات التعبير الانفعالي لدى طلاب عينة الدارسة من ذوي صعوبات التعلم وبيان فاعليته، وتتضح مشكلة الدارسة من خلال الاجابة على التساؤل التالي: هل يمكن أن يؤدي البرنامج التدريبي القائم علي استراتيجية التعليم علي ت ن م ي ة مهارات التعبير الانفعالي لدى الطلاب من ذوي صعوبات التعلم؟ تتكون عينة الدارسة من 10 طـــلاب من الذكور من طلاب الصف التاسع من ذوي صعوبات التعلم، والمدمجين في فصول عادية من الطلاب العاديين، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية من 41-41 سنة، من مدينة بني وليد، وقد استخدمت الباحثة مقياس تقدير مهارات التعبير الانفعالي والبرنامج التدريبي المعرفي السلوكي من إعدادها، وقد أظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي المعرفي السلوكي في تنمية مهارات التعبير الانفعالي لدى الطلاب من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي من افراد العينة، واستمرار فاعليته في القياس التبعي.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1265 منظمات المجتمع المدني الليبية وتمكين الشباب 2025-03-30T13:46:43+00:00 بدر سعيد عبدالله جبودة user@alasala.org.ly <p>يناقش هذا الموضوع أحد أوجــه التغيير التي طــرأت على المجتمع الليبي من خــلال إنشاء مؤسساته المدنية، والتي ترتبط بطبيعة وظــروف المجتمع والمرحلة التاريخية التي يمر بها، وتعتبر فئة الشباب جزء مهم من مكونات بناء أي مجتمع يتأثر بالمتغيرات التي يتعرض لها مجتمعه، وغالبا ما تعكس تلك الجوانب من التغيير باعتبارها أكثر الفئات الاجتماعية حراكا وفاعلية، ونظراً لأهمية دور منظمات المجتمع المدني في التنمية الاجتماعية، وأهمية الشباب في تنمية المجتمع والنهوض به، فإن هذا البحث سيقدم منظمات المجتمع المدني و تمكين الشباب، للتأكيد على مزيد من الاهتمام بالشباب والعمل على مشاركتهم في المشاريع البيئية وتهيئتهم لتنمية المجتمع. وهذا ما يحاول البحث الحالي تحقيقه من خلال التعرف على منظمات المجتمع المدني وتمكين الشباب. كما اشتمل هذا البحث على مشكلة البحث وأهداف البحث وأهمية البحث والمفاهيم المتعلقة بموضوع البحث، ومجموعة من الموضوعات المتعلقة بموضوع البحث، بالإضافة إلى مجموعة من النتائج والمقترحات العامة التي توصل إليها الباحث</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1266 نظرة تحليلية للقيم الاستهلاكية من وجهة نظر البنائية الوظيفية ــ دراسة نظرية لأدبيات العلم 2025-03-30T13:50:56+00:00 نجاة إبراهيم عياد صوان user@alasala.org.ly <p>إن تحليل موضوع القيم الاستهلاكية ينبغي أن ينطلق من منظور سوسيولوجي يتجاوز السلوكيات الفردية القائمة على الاختبار الفردي الذى يعتمد على التكلفة والعائد ، أو على الاتجاهات والدوافع الفردية بل النظر إلى القيم الاستهلاكية على أنها قيم ثقافة تتحرك عبر المجتمع وترتبط ارتباطا وثيقا بالعلاقات بين الأفراد والجماعات وبالتفاعلات المستقرة في الجماعة ، وارتباطها ببعض العوامل الثقافية ، والنظر إليها باعتبارها ظاهرة أعمق من كونها مادية ، حيث يشتمل الاستهلاك على جوانب مادية تنعكس في السلع والمقتنيات المختلفة ، وهو ظاهرة عامة لدى كل المجتمعات وهو مفهوم أكثر اتساعا من مجرد إشباع الحاجات البيولوجية ، بل يؤدى العديد من الوظائف في كل الثقافات ، تتعدى الاشباع المادي ، بل تخلق أشكالا من التمايز الاجتماعي والتناقضات الطبقية (1) فإعداد الطعام واستهلاكه يرتبط بالنسبة للبعض بقيم جمالية تذوقيه ، ويشر إلى البعض الآخر إلى المكانة ، ولا يعنى الفهم الشامل لظاهرة الاستهلاك عمومية الثقافة وارتباطها بالثقافة فحسب ، وإنما يعني النظر إلى الاستهلاك في جوانبه المادية والمعنوية ، الظاهرة والكامنة ، فالأفراد يستهلكون بجانب استهلاكهم السلع المادية الصور والمعاني المرتبطة بها ، كما أنهم يتخذونها رموزاً للتخاطب الصامت في الحياة اليومية (2)، وبالتالي لا بد من دراسة ا لظاهرة في سياقها البنائي الثقافي والتحولات المختلفة التي تطرأ على المجتمع سواء بفعل العوامل الداخلية أو الخارجية (3) كما أن المستهلك لم يعد الآن مستهلكاً فرداً ؛ بل أسرة أو وحدة معيشية تؤخذ فيها قرارات معينة تتصل بالاستهلاك ، وسلوك المستهلك لم يعد سلوكا مستقلا ، بل إن تفضيلاته تتغير عبر الوقت ؛ وذلك بفعل عوامل كثيرة ، والتي من بينها الإعلان وما يوفره من معلومات حول تفضيلات المستهلك وحاجاته ، وتأثير الاستعراض أو تأثير (4) ، وتلك الرموز التي تضفي العديد من المعاني المستهلك مما يستهلكه الآخرون. والدلالات الاجتماعية، وبالتالي يجب فهم موضوع الاستهلاك ليس فقط بوصفه استهلاكاً (5) .</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1267 انعكاس التنمية على نوعية الحياة التعليمية - دراسة ميدانية على أولياء الأمور في بلدية الرياينة 2025-03-30T13:54:52+00:00 عمر العالم عمر علي user@alasala.org.ly <p>تناول البحث: انعكاس التنمية على نوعية الحياة التعليمية في بلدية الرياينة ، واستهدف البحث معرفة انعكاس برامج التنمية على نوعية الحياة التعليمية، ومدى رضا أفراد عينة البحث عنها، وتقييم انعكاس برامج التنمية على نوعية الحياة التعليمية في بلدية الرياينة. - واستخدم المنهج الوصفي باعتباره المنهج المناسب. - وتكونت عينة البحث من (125) أسرة مستخدما استمارة الاستبيان. -أهم النتائــــــــــــــج: 5-أوضحت نتائج البحث أن أغلب أولياء الأمور أفادوا بأن الخدمات التي يجب أن تتوفر في المؤسسات التعليمية بالبلدية هي على النحو التالي: مكتب الصحة المدرسية، ومكتب الخدمة الاجتماعية، والاهتمام بالأنشطة الرياضية والثقافية، توفيرالمعامل المجهزة، ومكتب الدعم والارشاد النفسي. 6-توضح نتائج البحث أن أغلب أولياء الأمور أفادوا بأن المؤسسات التعليمية قريبة من مكان السكن بنسبة (63.2%). .-أظهرت نتائج البحث أن أغلب أولياء الأمور مهتمون بتعليم بناتهم بنسبة (94.8%). .- أظهرت نتائج البحث أن سبب عدم رضا أولياء الأمور عن نوعية الحياة التعليمية بالبلدية ترجع الى عدم الانضباط والإهمال في المؤسسات التعليمية، وقلة كفاءة المعلمين، وقلة رياض الأطفال، وعدم كفاءة الإدارة المدرسية، وبعد السكن عن المدرسة، وعدم وجود العدد الكافي من المدارس، والأخطاء الموجودة بالكتب المدرسية، وانتشار الدروس الخصوصية.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1268 الصعوبات التي تواجه دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي مدينة رقدالين أنموذجا 2025-03-30T13:58:26+00:00 علي عبد الله المفترش user@alasala.org.ly بلال مسعود التويمي user@alasala.org.ly <p>المدرسة مؤسسة تعليمية تغيرت وظيفتها وأصبحت إلى جانب الوظيفة التعليمية وظيفة تنموية بيئية تسهم في خدمة المجتمع وتعمل على غرس القيم الثقافية والاجتماعية المرغوبة وتحقيق التوافق الاجتماعي والتكيف النفسي للطالب. حيث تمتلك المدرسة مجموعة من الوسائل تمكنها من تحقيق أهدافها، وبطبيعة الحال فإن الأمر يتطلب دعم دور الأخصائي الاجتماعي للقيام بدوره في مساعدة المدرسة في تحقيق أهدافها المختلفة، إلا أن وجود عدد من الصعوبات أمام دور الأخصائي الاجتماعي قد تحول دون تحقيق المدرسة لكامل أهدافها، الأمر الذي يتطلب دراسة هذه الصعوبات دراسة متأنية ومعرفة ولو البعض منها للوقوف على الأدوات والوسائل التي يمكن من خلالها دعم دور الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي. حيث تتضمن هذه الدراسة بعد المقدمة الفصل الأول (الإطار العام للدراسة)، والذي يشمل على تحديد المشكلة، وأهميتها، وأهدافها، وتساؤلاتها، إضافة إلى تحديد المصطلحات والمفاهيم، ونوع الدراسة ومنهجها، ومجتمع الدراسة، ثم عرض للدراسات السابقة والتعقيب عليها. أما الفصل الثاني وهو (الإطار النظري للدراسة)، والذي يحتوي على معوقات الخدمة الاجتماعية المدرسية، وأهداف الخدمة الاجتماعية المدرسية، ومقومات الخدمة الاجتماعية المدرسية، وخصائص الخدمة الاجتماعية المدرسية، وأخيرا البدور المتوقع للأخصائي الاجتماعي، واختتمت الدراسة بالاستنتاجات وعرض لقائمة المصادر والمراجع.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1269 الصلابة النفسية وعلاقتها بقلق المستقبل لدى عينة من الممرضات بمدينة طبرق 2025-03-30T14:01:52+00:00 حليمة عبدالمولى عبد القادر user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 1"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين الصلابة النفسية وقلق المستقبل، ومعرفة مستوى الصلابة النفسية لدى أفراد العينة وكذلك معرفة مستوى قلق المستقبل، وتكونت العينة من (99) ممرضة من الممرضات العاملات بالمراكز الصحية في مدينة طبرق بليبيا، استخدم مقياس الصلابة النفسية من إعداد عماد محمد مخيمر2002، ومقياس قلق المستقبل لزينب محمود شقير 2005، ومن أهم النتائج التي كشفت عنها الدراسة وجود مستوى مرتفع من الصلابة النفسية لدى عينة الدراسة ووجود مستوى منخفض من قلق المستقبل، بينما لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين الصلابة النفسية وقلق المستقبل.</p> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1270 الخدمات الإلكترونية وأثرها في زيادة رضا الزبائن - دراسة تحليلية على مصرف شمال إفريقيا الزنتان 2025-03-30T14:05:07+00:00 طاهــر جمعة محمد امحمد user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 2"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>هدفت الدراســـــة إلــى الإجابة عن الســــؤال الرئيسي: ما أثر استخدام الخدمات الالكترونية في تحقيق رضا الزبائن بمصرف شمال إفريقيا فرع الزنتان، بالإضافة إلى الأسئلة الفرعية التالية: ما أثر استخدام الصراف الآلي في تحقيق رضا الزبائن بمصرف شمال إفريقيا فرع الزنتان؟ وما أثر استخدام الخدمات الإلكترونية بواسطة الهاتف النقال في تحقيق رضا الزبائن بذات المصرف؟ وما أثر تطبيق الخدمات الإلكترونية بواسطة الانترنت في تحقيق رضا الزبائن بالمصرف؟ وقد اشتقت من أسئلة الدراسة فرضية رئيسية وثلاثة فرضيات فرعية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكونت العينة البحثية من زبائن مصرف شمال إفريقيا فرع الزنتان بعدد (86) شخصاً، وباستخدام برنامج (SPSS) الإحصائي توصلت الدراسة إلى اثبات فرضيتها الرئيسية بوجود أثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام الخدمات الإلكترونية في تحقيق رضا الزبائن بمصرف شمال إفريقيا فرع الزنتان، كما تم إثبات الفرضيات الفرعية الثلاثة بوجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من الخدمات بواسطة الصراف الألي وبالهاتف وبالأنترنت على التوالي، حيث كان مستوى الدلالة المعنوية (0.000) أقل من (0.050) في كل نتيجة من نتائج تحليل فرضيات الدراسة.</p> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1271 مصادر التمويل ودورها في التمنية الإقتصادية ــ دراسة ميدانية علي المصارف التجارية 2025-03-30T14:07:57+00:00 طارق ابراهيم أعريدة user@alasala.org.ly فيصل عبدالسلام الحداد user@alasala.org.ly <p>مصادر التمويل ودورها في التمنية الإقتصادية ــ دراسة ميدانية علي المصارف التجارية</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1272 اختبار قانون فاغنر (Wagner's Law) لتحليل العلاقة بين الإنفاق العام و النمو الاقتصادي في ليبيا ــ دراسة قياسية خلال الفترة 1990-2015 م 2025-03-30T14:10:51+00:00 محمد مفتاح محمد حبيب user@alasala.org.ly <p>ثم فــــي هذ البحث تحليــل العلاقـة بـين الإنفـاق العام والنمو الاقتصادي (متوســــط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي) فـي ليبيا للمدة 0991-1105م، في الآجلين القصير والطويـل، واختبـار اطروحة النظريـة المفـسرة للعلاقـة بـين هذين المتغيرين، ال ُمسماة بقانون فاجنر(0)، Wagner's Law ، الذي يرى ان السببية تتجه من النمو الاقتصادي (متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي) الى الإنفاق الحكومي، على عكس المقترح الكينزي الذي يقـــول بأن هنالك علاقـة سـببية موجبـه تتجـه مـن الإنفـاق الحكـومي إلـى النمو الاقتصادي، وقد تم في هذ البحث توضيح مدى استقرار السلاسل الزمنية للمتغيرين باستخدام بعض أدوات التحليل، وبعض الاختبارات الإحصائية لمعرفة هل أن قيم السلاسل الزمنية مستقرة أم لا ويغلب عليها طابع الاتجاه العام، حيث اتضح بأنها مستقرة بعد أخد الفرق الأول لها، وتبيين أن درجة تكاملهما هل من الدرجة الأولـــى، وتم استخدم اختبار التكامل المشترك لكل من طريقة إنجل – جرانجر، وطريقة جوهانسن، ومنهجية جرانجر للسببية، واتضـــح من ذاك التحليل وجود علاقة سببية ذات تجاه واحد من النمو الاقتصادي في ليبيا الى الإنفاق العام، وذلك منسجم مع قانون فاجنر.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1273 المناظــــــرة في الفكر الإسلامي (النشأة، الأركان، والآداب) 2025-03-30T14:13:54+00:00 محمد حسين بشـــــير user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 1"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>تُبرز الدراســـة أهمية المناظـــرة كوسيلة لتبادل الأفكار وتعزيز الحـــوار مع التأكيد على ضرورة بناء نظام حواري متماسك تبين أن المناظـــرات في الفكر الإسلامي ليست فقط للدفاع عن المعتقدات؛ ولكن تشمل دراسة التراث الثقافي يشير البحث إلى أن فن المناظرة يمثل إبدا ًعا فكريًا وثقافيًا يسهم في تطوير العلوم. تتكون أركان المناظرة من المحاورين، الموضوع، والأدلة، مع التأكيد على ضرورة احترام القيم الأخلاقيية مثل الإناا كما أن فهم فن المناظرة يُعد ضرورة معاصرة لتعزيز الحوار بين التيارات الفكرية، مما يسهم في تحقيق السلام الاجتماعي.</p> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1274 فلسفة الحوار والتواصل عند مارتن بوبر 2025-03-30T14:15:53+00:00 عبير رمضان عبدالله أبوعزة user@alasala.org.ly <p>في عالمنا اليوم الذي يتميز بالعولمة والتكنولوجيا، تصبح فلسفة بوبر أكثر أهمية، حيث يواجه الأفراد تحديات في بناء علاقات إنسانية حقيقية وخصوصا ً في بيئات تكثر فيها الاتصالات الرقيمة والآلية ، وفلسفة (أنا – أنت) تظل مرشداً في سبيل التفاعل الإنساني الذي يعتمد على الاحترام المتبادل والوعي المتعمق بالعلاقات الإنسانية، وفلسفة الحوار عند مارتن بوبر تدور حول التواصل الذي يعمق فهمنا للذات والآخر، ويحث على الوجود المشترك الذي يبنى أساسا ً للعلاقات الإنسانية الحقيقية ، وهي تدعونا إلى النظر إلى الآخر ليس كأداة أو وسيلة، بل ككائن فريد له قيمة وجودية ، مما يعزز ً من أهمية الحوار في بناء مجتمع أكثر إنسانية وتعاونا.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1275 الدولة الخوارزمية من النشأة إلى السقوط (490- 628 هـ/ 1096- 1231م) 2025-03-30T14:18:36+00:00 زينب مفتاح التواتي user@alasala.org.ly <p>هدف البحث إلى سرد موجز لتاريخ الدولة الخوارزمية من تأسيسها وحتى سقوطها، فالدولة الخوارزمية تأسست في القرن الخامس الهجري، الحادي عشر الميلادي، وكانت دولة بارزة من الدول الإسلامية في المشرق الإسلامي، وكان مكان نشأتها إقليم خوارزم، الذي يقع في شرق الدولة الإسلامية من آسيا، كان أولها تحت حكم السلاجقة، حتى استقل بها كدولة أنوشتكين، الذي كان قد عينه السلطان السلجوقي ملك شاه واليًا على خوارزم في عام 471هـ (1077م)، وبعد أن توفى أنوشتكين سنة (490هـ / 1097م)، خلفه على الإمارة ابنه قطب الدين محمد، الذي لقب خوارزم شاه. وبعد مرحلة النشأة جاءت مرحلة التوسع والانتشار، حيث توسعت الدولة الخوارزمية في عهد السلطان علاء الدين تكش، وتعد فترة حكمه التي امتدت أكثر من ربع قرن (568-596هـ /1173-1200 م) هي العصر الذهبي للدولة الخوارزمية، حيث تمكن من هزم السلاجقة، والاستيلاء على أراضيهم ودولتهم، ثم بعد أن توفى تكش، خلفه ابنه علاء الدين محمد، الذي توسعت الدولة الخوارزمية في حكمه أيما توسع، واستولى على إقليم خراسان وبلاد ما وراء النهر، وزادت دولة الخوارزميين توسعا أكبر في عهد علاء الدين محمد، حيث بلغت في حكمه أقصى توسعا ً لها، فامتدت من العراق غربًا إلى الهند شرقًا، ومن شمال بحر قزوين وبحر آرال شمالاً إلى الخليج العربي والمحيط الهندي جنوبًا. جاء هذا التوسع بالمزامنة مع ظهور التتار (المغول) بقيادة جنكيزخان، الذي استولى على الصين، ثم بدأ في الزحف بجيوشه نحو الغرب، أي نحو دول الإسلام، فكان الصدام بين الدولتين حتميًا، ففي بداية القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)، بدأت الحروب بين الخوارزميين والمغول في أوائل في عام (612هـ/ 1215م)، فسقطت مدن دولة الخوارزميين تباعاً فدخل المغول أترار، وبخارى، وسمرقند، في عام (616هـ/ 1219م)، في النهاية، تمكن المغول من هزيمة الدولة الخوارزمية وتدميرها في عام 628هـ (1231م)، مما أدى إلى نهاية الدولة الخوارزمية، ومن أهم أسباب هذا السقوط وانتهاء الدولة الخوارزمية ليس فقط حرب المغول، بل انشغال سلاطينها بالحروب الداخلية، وأيضا الحرب مع الخليفة العباسي الناصر لدين الله في العراق، والطمع في توسع الدولة سريعاً دون النظر في الخطر القادم من الشرق.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1276 دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين كفاءة إدارة الأزمات في الجامعات الليبية – جامعة بن وليد أنموذجا 2025-03-30T14:27:15+00:00 خالد مسعود علي اسديرة user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 1"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>تهدف الدراسة إلى استكشاف دور التخطيط الاستراتيجي في تحسين كفاءة إدارة الأزمات في الجامعات الليبية، مع التركيز على جامعة بن وليد كنموذج. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم إجراء الدراسة على عينة من مديري الإدارات وعمداء الكليات بجامعة بن وليد، والتي تتكون من 155 فردًا. أظهرت نتائج البحث أن التخطيط الاستراتيجي يلعب دو ًرا حيويًا في تعزيز كفاءة إدارة الأزمات، حيث تم تسجيل متوسطات مرتفعة في جميع أبعاد التخطيط الاستراتيجي، مع وجود علاقة إحصائية دالة بين التخطيط الاستراتيجي وكفاءة إدارة الأزمات. كما تبين أن الرؤية والرسالة والأهدداف الاستراتيجية تساهدم في تحسين استجابة الجامعات للتحديات والأزمات، مما يعزز من قدرتها على تحقيق أهددافها التعليمية والبحثية بفاعلية أكبر.</p> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1277 إعادة تدوير النفايات الصلبة 2025-03-30T14:29:40+00:00 نوري مسعود الشيباني user@alasala.org.ly <div class="page" title="Page 1"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>نتيجة للزيادة المضطردة في أعداد البشر على ظهر الكرة الأرضية الأمر الذي زاد من كمية النفايات المنتجة يوميا، وخاصة ما يعرف بالنفايات الصلبة مما جعل</p> <div class="page" title="Page 2"> <div class="layoutArea"> <div class="column"> <p>الإنسان يفكر في أنسب الطرق للتخلص من تلك النفايات التي تم تعريفها من جهات مختلفة اتفقوا على أنها ما ينتج عن الأنشطة البشرية بشكل يومي وغير ذات أهمية ، ثم تعرفنا على مصادر تلك النفايات ومكوناتها وكان من الضروري تقدير بعض العناصر والمركبات لأهميتها في تخزين ونقل ومعالجة تلك النفايات . وحيث إن كمية النفايات المنتجة يوميا للفرد الواحد تختلف باختلاف المستوى المعيشي لهذا فإن تقنية إدارة تلك النفايات تختلف من مكان لآخر ومن وقت لآخر وأن أهمية إعادة تدوير النفايات الصلبة تشمل جوانب متعددة منها جوانب بيئية واجتماعية وصحية واقتصادية كما أن لهذه التقنية صعوبات كثيرة ، وفي آخر دراسة تم نشرها في اليوم العالمي للبيئة 2024م كانت النمسا وويلز من أكثر دول العالم في الاستفادة من إعادة تدوير النفايات ، ومراحل إعادة تدوير النفايات الصلبة تتكون من التجميع والمعالجة والتصنيع وشراء المنتجات، وأما أحدث الطرق لإعادة تدوير بعض أنواع النفايات الصلبة ذكرنا منها إعادة التدوير الكيميائي وإعادة التدوير الميكانيكية .</p> </div> </div> </div> </div> </div> </div> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1278 أهمية التدريس الشامل في تغطية سرعات التفكير المختلفة لدى الطلاب؛ وجهات نظر معلمي المدارس الثانوية في طرابلس 2025-03-30T14:33:14+00:00 عبدالمنعم مصطفى الشيباني user@alasala.org.ly <p>يجب أن تشرك مهارات التدريس الفعالة للطلاب بشكل كبير في عملية التعلم . القدرة على دعم التعلم الذي يتكيف مع مستويات الفهم الحالية للطلاب ؛ - إشراك الطلاب معرفيًا في التفكير العالي، وتشجيع النجاح ودعمه. يعد التدريس الشامل فعالاً لجميع الطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة أو بدونها. تبحث هذه الورقة البحثية في أهمية التدريس الدامج والشامل في تغطية سرعات التفكير المختلفة لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين. وأبرز الباحث ضرورة تنفيذ هذا التطبيق في قاعات الدراسة بالمرحلة الثانوية من أجل اهتمام أكثر بالطلاب الأقل سرعة في التفكير من غيرهم.</p> 2025-03-30T00:00:00+00:00 الحقوق الفكرية (c) 2025