https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/issue/feedمجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية2024-10-04T17:44:59+00:00رئيس التحريرalqurtas@alandalus-libya.org.lyOpen Journal Systems<p><strong>مجلة القرطاس</strong>،مجلة علمية محكمة تعني بنشر البحوث الانسانية والتطبيقية وتصدر عن مؤسسة الاندلس للثقافة.</p>https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1053دور محكمة العدل الدولية في مقاضاة إسرائيل عن انتهاكاتها لأحكام القانون الدولي الإنساني في قطاع غزة2024-09-30T09:15:25+00:00عبدالسلام الفـلاح عبدالسلام عمرuser@alasala.org.ly<p>يهدف البحث إلى بيان دور محكمة العدل الدولية وفق اختصاصاتها المحددة في حل النزاعات الدولية، وبشكل خاص دورها في الحـرب على قطاع غزة ، والتصدي لجرائم إسرائيل وانتهاكاتها لمبادئ القانون الدولي الإنساني، وبيان أهم المعوقات التي تواجه المحكمة عندما تصدر أحكامها بشأن غزة، وقد خلصت الدراسة إلى أن المحكمة لها دور بارز في العدوان على غـــزة عبر قبولها شكلاً وموضوعاً الدعوى القضائية المرفوعة من قبل دولة جنوب افريقيا، وإبراز الانتهاكات المتكررة لمبادئ القانون الدولي الإنساني في غــزة من قبل إسرائيل على الرغم من وجود فراغ قانوني يوفـــر للمحكمة الأداة التنفيذية لأحكامها، ومواجهة أبـــرز المعوقات في تنفيذها. لذلك توصي الدراسة إلى ضرورة قيام الجمعية العامة للأمم المتحدة بالدعوة لعقد مؤتمر دولي، لإجراء تعديلات على النظام الأساسي للمحكمة تتمثل في توفير أداة تنفيذية تعمل على تنفيذ أحكامها، كما توصي الدراسة بضرورة دعم الدعوى القضائية التي رفعتها دولة جنوب افريقيا في كل المحافل الدولية</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1056اضطراب ما بعد الصدمة لدى طلاب جامعة درنة ممن تعرضوا لفيضان وادي درنة وفقا لبعض المتغيرات2024-09-30T21:23:12+00:00إبراهيم أبوبكر محمد ابساطlacts.libya@gmail.com<p>هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى اضطراب ما بعد الصدمة لدى عينة من طلاب جامعة درنة، وكذلك الى التعرف على الفروق في اضطراب ما بعد الصدمة حسب النوع، تكونت عينة الدراسة من 115طالب وطالبة من جامعة درنة اختيروا بالطريقة العشوائية، من كلية الآداب خلال العام الجامعي 2023م طبق عليهم مقياس دافيدسون 1987 لاضطراب ما بعد الصدمة، اشارت نتائج الدراسة ان الطلاب الذين عاشوا لحظات الفيضان شعروا بالخبرة الصادمة في المرتبة الأولى، وأيضا شعروا بالأفكار التي تذكرهم بالحدث الصادم بشكل مرتفع، وكذلك شعروا بالصعوبات في التركيز ونوبات من التوتر والغضب وصعوبة في النوم او البقاء نائما، وبينت الدراسة كذلك انه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية ترجع للنوع في جميع أبعاد المقياس.</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1058الأمن النفسي وعلاقته بالقلق لدى طلاب جامعة طبرق2024-10-04T10:17:05+00:00أبوبكر فضل لامين الحبونيuser@alasala.org.ly<p>الأمن النفسي وعلاقته بالقلق لدى طلاب جامعة طبرق</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1059الضغوط النفسية وعلاقتها باستراتيجيات المواجهة لدى عينة من أولياء أمور المعاقين عقليا ــ بمدينة زليتن2024-10-04T10:20:10+00:00ربيعة محمد حبيشrabeeah82@gmail.com<p>الضغوط النفسية وعلاقتها باستراتيجيات المواجهة لدى عينة من أولياء أمور المعاقين عقليا ــ بمدينة زليتن</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1060صعوبات التعلم الأكاديمية وعلاقتها بتدني مستوي التحصيل الدراسي للأطفال العاديين من وجهة نظر معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة زلتين2024-10-04T10:24:35+00:00سهيلة محمد أبو رقيبةuser@alasala.org.ly<p>صعوبات التعلم الأكاديمية وعلاقتها بتدني مستوي التحصيل الدراسي للأطفال العاديين من وجهة نظر معلمي الصفوف الثلاثة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة زلتين</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1061الاسس الفلسفية لنظريات القيادة التربوية وأثرها على صنع القرار التعليمي2024-10-04T10:28:21+00:00 عبد العاطي امحمد أحمد الدرويشuser@alasala.org.ly<p>تركز النظريات الفلسفية المختلفة، مثل الفلسفةتهدف الدراسة إلى استكشاف السس الفلسفية لنظريات القيادة التربوية وفهم. هذه الفلسفات توجه القادة التربويين في اتخاذ القرارات التي تؤثر بشكلالمثالية، الواقعية، البراغماتية، والوجودية، على كيفية تشكيل المبادئ القيادية والرؤية تأثيرها على صنع القرار التعليمي. فعلى سبيل المثال، تعتمد القيادة المستوحاة منالتربوية. من ناحية أخرى، تدفع الفلسفةالفلسفة المثالية على القيم والمبادئ العليا في اتخاذ القرارات، بينما تركز الواقعية علىمباشر على النظام التعليمي والطلب. البراغماتية القادة إلى تبني القرارات العملية التي تحقق الفائدةالمباشرة، وتؤكد الفلسفةفهم الحقائق والبيئة المحيطة كأساس لصنع القرار .الوجودية على حرية الختيار والمسؤولية الفردية في القيادة</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1062الفلسفة الاخلاقية وتأثيرها على السلوك الجتماعي2024-10-04T10:32:30+00:00زاهية شعبان امبية المحروقuser@alasala.org.ly<p>هدفت الدراسة إلى التعرف على الفلسفة الأخلاقية وتأثيرها على السلوك الاجتماعي وذلك من خلال المحاور الآتية: التعرف على كيف تؤثر المبادئ الأخلاقية مثل العدالة والصدق على قرارات الأفراد في سياقات اجتماعية متعددة، مثل مكان العمل أو العلاقات الشخصية والتعرف على كيف يمكن أن تسهم الفلسفة الأخلاقية في تحسين السياسات الاجتماعية والتشريعات لتلبية احتياجات مختلف الفئات الاجتماعية وتعزيز العدالة الاجتماعية وكذلك التعرف على كيف يتفاعل الأفراد مع تعارض القيم الأخلاقية في مجتمعات ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتعرف على الاستراتيجيات التي يمكن اعتمادها لتوحيد هذه القيم في سياقات متعددة وأخيرا التعرف على الدور الذي تلعبه الفلسفة الأخلاقية في تشكيل المفاهيم الاجتماعية حول المسؤولية الفردية والجماعية، والتعرف على كيف يمكن أن تؤثر هذه المفاهيم على سلوك الأفراد في القضايا الاجتماعية المعقدة. واتبعت المنهج الوصفي لملائمته لأغراض الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - تؤثر المبادئ الأخلاقية مثل العدالة والصدق بشكل كبير على قرارات الأفراد، حيث تعزز بيئة متساوية ومنصفة وتبني الثقة والنزاهة في مكان العمل، وتسهم في تحقيق التوازن والاحترام المتبادل في العلاقات الشخصية، مما يعزز الثقة والتعاون في مختلف السياقات الاجتماعية. -تسهم الفلسفة الأخلاقية في تحسين السياسات الاجتماعية والتشريعات من خلال توفير مبادئ العدالة والمساواة، مما يضمن حقوق الجميع ويعزز وعي المجتمع بأهمية العدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان. - تعزز الفلسفة الأخلاقية السياسات العادلة والمساواة، وتدعم حقوق الإنسان، وتحسن الظروف المعيشية في المجتمع.</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1066مفهوم التربية عند أبي حامد الغزالي وابن القيم الجوزية2024-10-04T15:15:54+00:00محمد عبدالقادر وروارةuser@alasala.org.ly<p>من خـــلال هذه الدراسة نستخلص أن التربية هي من أهم الركائز التي تعتمد عليها الأمم والشعوب في تقدمها ورقيها ؛ لأنها تنير لها طريق الحاضر والمستقبل ، فهي تهدف إلى تهذيب الفرد وتنمية قدراته الحسية والعقلية والنفسية ، أي : الاشراف على تربية الطفل ورعايته وتوجيهه ، فهي مسؤولية المربي ، ومع تطور الحياة البشرية تطورت من مفهومها البسيط ، أي التقليد والمحاكاة إلى تربية عملية وحيوية تعتمد على التأمل والنظر والتعقل ، فالتربية لها علاقة وثيقة مع الفلسفة ، لأنها وليدة المذاهب الفلسفية ، فقد كان لفلاسفة المسلمون دور كبير في إرساء قواعد التربية من خلال أراءهم وتصورهم التربوي مثل الإمام أبي حامد الغزالي وابن القيم الجوزية ، فالفكر التربوي عند الغزالي هو حصيلة تصور إسلامي شامل متكامل للكون والإنسان والمجتمع والمعرفة والقيم الإنسانية ، أما ابن القيم الجوزية فيعد نموذجا قاطعا عن حسن التربية ، فغاية التربية عنده هي المحافظة على الفطرة وحمايتها من الانحراف ، من خلال غرس الأخلاق الفاضلة ومحاربة الأخلاق السيئة وتحقيق سعادة النشء ، فالتربية عند الإمام الغزالي وابن القيم الجوزية مستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، الأمر الذي جعلهم في مقدمة المفكرين الإسلاميين الذين حرصوا على خدمة هذه الامة والحفاظ عليها من التلوث الفكري .</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1064الانحـــراف العاطـــفي وجرائــم المراهقات2024-10-04T10:36:30+00:00نـــوري محمــد الحجاجيuser@alasala.org.ly<p>تُعد ظاهــــرة الانحــراف العاطفـــي في وســط الفتاة المراهقة, من الظواهر الاجتماعية الملحة التي فرضت نفسها على الباحث ليتناولها بالبحث والتحليل , وتمثل العلاقات العاطفية أهم أنواع الآثار الجانبية الضارة المترتبة عليها , كبديل منطقي عن فقدهم لعاطفة الأبوين والمتمثلة في الحرمان العاطفي الأسري, والتي قد نتــج عنها ظواهر وانحرافات سلوكية أخرى كالجنوح والزنا, الأمر الذي مثـــل مشكلة اجتماعية تصدت لها هذه الدراسة على فرضية مؤدها أن ثمة علاقة بين التعرض للحرمان العاطفي في فترة المراهقة, وبين الانحراف العاطفي وممارسة الانحرافات الجنسية من خلال هذه العلاقات العاطفية. ووصولاا لهذا الهدف صيغ التساؤل التالي : هل الانحراف العاطفي للمراهقات وانحرافاتهن الجنسية هي نتائج الحرمان والجفاف العاطفي الأسري الذي تتعرض له؟</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1065دور الإعـــلام الإلكتروني في تسويق الخدمات السياحية - دراسة ميدانّية لآراء عينه من المديرين و العاملين في فنادق الدرجة الأولى في محافظة كربلاء2024-10-04T10:38:54+00:00حسن عودة غضابhassan85@mtu.edu.iqعلي عيسى جاسم alialissa@mtu.edu.iq<p>تهدف الدراسة إلى التحقق من علاقة تأثير كل من الإعلام الإلكتروني وتسويق الخدمات السياحية على عينة من العاملين في فنادق الدرجة الأولى في محافظة كربلاء المقدسة، فضلا عن معرفة مستوى تطبيق كل منهما وأبعاده .وقد تم تحديد مشكلة البحث من خلال عدة تساؤلات، أبرزها : ما مستوى تأثير الإعلام الإلكتروني وتسويق الخدمات السياحية؟ ولأجل ذلك، وضع الباحثون مخط ا طا فرضياا، بالإضافة إلى فرضيات البحث، وأُخ ِ ضعَت جميعها لاختبارات للتأكد من مدى صحتها. استعمل الباحثون الاستبانة كوسيلة رئيسة لجمع البيانات، ووظفوا المنهج الوصفي التحليلي الاستطلاعي كمنهج للبحث لاستقصاء آراء العينة المكونة من 40 شخصا من مديري الأقسام المختلفة والعاملين في فنادق الدرجة الأولى في محافظة كربلاء المقدسة . تم ذلك بهدف معرفة مدى تبني تلك الإدارات لفلسفة الجودة واستخدامها لوسائل الإعلام الإلكتروني في تسويق الخدمات السياحية .وقد جرى تحليل البيانّات باستخدام حزمة التحليل الإحصائيSPSS V.25 ووظفت مجموعة من الأساليب الإحصائية منها : الانحراف المعياري، والوسط الحسابي، والأهمية النسبية، وغيرها لاستخراج النتائج.</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1068التعليم المتنقل بين المفهوم وتحديات التطبيق2024-10-04T16:45:34+00:00خليفة شعبان علي فنيرuser@alasala.org.ly<p>التعليم المتنقل بين المفهوم وتحديات التطبيق</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1069من الفجوة المعلوماتية إلى الفجـــــوة الرقمية2024-10-04T16:46:57+00:00إيناس أبوبكر محمـــود الهوشuser@alasala.org.ly<p><strong>من الفجوة المعلوماتية إلى الفجـــــوة الرقمية</strong><br><br></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1070بعض المتغيرات النفسية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة الأصابعة2024-10-04T16:48:15+00:00عبدالله المختار المبروك اللبادuser@alasala.org.ly<p><strong>بعض المتغيرات النفسية وعلاقتها بالأمن النفسي لدى طلاب المرحلة </strong><strong>الثانوية بمدينة الأصابعة</strong></p>2024-09-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1071علاقة الأنماط الشخصية بنمط الاتصال السائد في المنظمة ــ دراسة ميدانية على بعض المؤسسات الخدمية العامة بمدينة الزاوية2024-10-04T16:49:19+00:00محمود عبدالله أبوشعالةuser@alasala.org.ly<p>علاقة الأنماط الشخصية بنمط الاتصال السائد في المنظمة ــ دراسة ميدانية على بعض المؤسسات الخدمية العامة بمدينة الزاوية</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1072قياس مستوى قلق المنافسة الرياضية لدى بعض الأندية الرياضية بمنطقة أوباري2024-10-04T16:50:40+00:00حامد امحمد أحمد البحباحuser@alasala.org.lyالشاذلي يحمد المين العافيةuser@alasala.org.ly<p>قياس مستوى قلق المنافسة الرياضية لدى بعض الأندية الرياضية بمنطقة أوباري</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1073سلطة المحكمة في تصحيح الأحكام القضائية وتفسيرها2024-10-04T16:52:25+00:00فضيلة رجب عريبي الترهونيuser@alasala.org.ly<p><strong>سلطة المحكمة في تصحيح الأحكام القضائية وتفسيرها</strong><br><br></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1074ضوابط الاختصاص القضائي الدولي للمحاكم الليبية دراسة في الاختصاص القضائي الدولي2024-10-04T16:53:31+00:00عمران علي السائحuser@alasala.org.ly<p><strong>ضوابط الاختصاص القضائي الدولي للمحاكم الليبية</strong><br><strong>دراسة في الاختصاص القضائي الدولي</strong></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1075تقييم كفاءة خدمات مدارس التعليم الأساسي ببلدية سواني بن آدم2024-10-04T16:54:42+00:00نورالدين نصر صالح شلوفuser@alasala.org.lyأشرف عبد السلام مسعود قدقدuser@alasala.org.ly<p><strong>تقييم كفاءة خدمات مدارس التعليم الأساسي ببلدية سواني بن آدم</strong><br><br></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1087الآثار السلبية للمخلفات البلاستيكية على البيئة المحيطة2024-10-04T17:44:59+00:00عبد الباسط إبراهيم المشاطuser@alasala.org.lyعبدالمنعم الذيبuser@alasala.org.ly<p>فـــي ظل التغيرات التي بدأت نتائجها ظاهـــرة للعيان على البيئة وصحة النسان فعلامات التغير المناخـــي بدأت واضحة للعيان وظهور أمراض غير معروفة وازدياد المقاومــــة لبعض الحشرات ونفوق البعض الآخر اضافة إلى ما تعانيه الحيوانات من مشاكل صحية حتى وإن قاومت فهي حاملة للأمراض، وهذا مصدر خطر مباشر للإنسان، ومن هذا المنطلق وجب علينا الاشارة إلى أن أهم أسباب التلوث البيئي النفايات البلاستيكية ، ونقص ثقافة الناس بعواقب ما تسببه سواء بالاستعمال المباشر كمواد حافظة للمستهلكات ، وتدخل في الصناعة مباشرة ؛ لأن قابليتها للتفاعل كبيرة والكارثة الأكبر عند حرقها ، اضافة إلى أن امكان تجميعها لا يراعي الظروف الملائمة لذلك ونحن في هذا البحث بعد عرض المشكلة والأهداف رأينا أن تعرض كيفية وأسباب اختلال النظام البيئي والعوامل المؤدية لذلك، ومن ثم التعريف بالمخلفات البلاستيكية ، وأنواعها ، ثم شــــرح الأضرار التي تسببها بصفة عامة ، وتم تسليط الضوء على المخلفات البلاستيكية في ليبيا بكيفية التخلص منها.</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1076الجفاف وأثـــره على الغطاء النباتي في المنطقة الممتدة من يفرن شرقا إلى الحدود التونسية غربا2024-10-04T16:56:18+00:00عبدالمطلب الهاشمي أحمد user@alasala.org.ly<p><strong>الجفاف وأثـــره على الغطاء النباتي</strong><br><strong>في المنطقة الممتدة من يفرن شرقا إلى الحدود التونسية غربا</strong></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1077نمذجة التغيرات المستقبلية لدرجات الحرارة الصغرى بمحطة رصـــد مصراتة ( 1990-1960م)2024-10-04T17:06:54+00:00حامد الطاهر ساسيuser@alasala.org.ly<p><strong>نمذجة التغيرات المستقبلية لدرجات الحرارة الصغرى</strong><br><strong>بمحطة رصـــد مصراتة ( 1990-1960م)</strong></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1078الخدمات التجارية في مدينة بني وليد في الفترة ما بين (2000 ـ 2024)2024-10-04T17:09:00+00:00أحلام عبدالسلام أبوبكرuser@alasala.org.ly<p>الخدمات التجارية في مدينة بني وليد في الفترة ما بين (2000 ـ 2024)</p>2024-09-01T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1079نمط التوزيع المكاني للصيدليات وعلاقته بأهم المتغيرات الجغرافية المحيطة بمدنية هون الليبية 2023م2024-10-04T17:10:24+00:00عبدالعزيز مفتاح ميلاد اكريمuser@alasala.org.ly<p><strong>نمط التوزيع المكاني للصيدليات وعلاقته بأهم المتغيرات الجغرافية المحيطة</strong><br><strong>بمدنية هون الليبية 2023م</strong></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1080الخدمات الصحية الخاصة في ليبيا دراسة تحليلية في الجغرافيا الطبية2024-10-04T17:11:47+00:00آمنة سعد سعيد الذويبuser@alasala.org.ly<p><strong>الخدمات الصحية الخاصة في ليبيا دراسة تحليلية في الجغرافيا الطبية</strong><br><br></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1081دور علم الصرف في تعليم اللغة العربية2024-10-04T17:13:19+00:00مبروكة الفرجاني خميسuser@alasala.org.ly<p><strong>دور علم الصرف في تعليم اللغة العربية</strong><br><br></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1082عمل المرأة وأثره على العلاقات الأسرية2024-10-04T17:14:28+00:00نادية عبد الله فرعونuser@alasala.org.ly<p><strong>عمل المرأة وأثره على العلاقات الأسرية</strong><br><br></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1083التوكيلات من خـلال الوثائق الأهلية بين السكان (الجبل الغربــي أنموذجا)2024-10-04T17:16:04+00:00حســن عمر سعيد حسنuser@alasala.org.ly<p><strong>التوكيلات من خـلال الوثائق الأهلية بين السكان (الجبل الغربــي أنموذجا)</strong><br><br></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1084نظرية النظم في إدارة التعليم: تحليل شامل لإمكاناتها وتحدياتها2024-10-04T17:17:46+00:00الكونى التوى مولود بلقuser@alasala.org.ly<p><strong>نظرية النظم في إدارة التعليم: تحليل شامل لإمكاناتها وتحدياتها</strong><br><br></p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1085استخدام القاموس لدى طلبة المرحلة الجامعية (دراسة حالة لعينة 150طالبا بقسم اللغة الانجليزية –كلية التربية العجيلات –جامعة الزاوية)2024-10-04T17:19:14+00:00مواهب محمد عبد السلام الشبوكيm.eshbuki@zu.edu.ly<p>يعرض هذا البحث الأنماط المختلفة لتوظيف و استخدام القاموس في تعلم اللغة الانجليزية لعدد من طلاب المرحلة الجامعية – جامعة الزاوية كلية التربية العجيلات – قسم اللغة الانجليزية .يستخدم هذا البحث المنهج الوصفي لدراسة الحالة ُ متبعا ً فيه الطريقتين : الاحصائية المبنية على الاستبانة ، والطريقة الوصفية المبنية على جمع المعلومات من المقابلة الشخصية لعينات الدراسة .تتضمن النتائج نسبة %82من الطلاب ممن يستخدمون القاموس بشكل قياسي و ذلك بمعدل %60من الطلاب اللذين يستخدمون القاموس ثًنائي اللغة ، ونسبة %25من الطلاب ممن يقومون باستخدام القاموس أ ُحادي اللغة .كما أن للقاموس الالكتروني نسبة استخدام مئوية من %15من مجموع النسب . وتعتبر هذه النسبة منخفضة عن باقي الأنواع ال ُ مستخدمة من قبل الطلاب، و يعود هذا إلى الافتقار المعرفي لخبرة استخدام وتوظيف القاموس كأداة لتعلم اللغة الأخرى . كما توضح المقابلات الشخصية مع عدد من الطلاب بأنهم يفضلون استخدام القاموس ثُنائي اللغة و ذلك بسبب الفهم الفوري الذي يوفره هذا النوع من القواميس متجاهلين المنافع اللغوية التي لهم أن يتحصلوا عليها على المدى البعيد من استخدام النوع الآخر كالفهم الأعمق للمفردات اللغوية و تركز هذه الدراسة على الحاجة إلى توظيف القاموس بشكل أوسع في التدريبات اللغوية للمناهج الُمعدة في تدريس المقررات و يوصي كذلك بإقامة ورش العمل التدريبية التي تُعزز من رفع كفاءة الطلاب في استخدام القاموس أحادي اللغة والقاموس الإلكتروني للمراحل الدراسية المتقدمة .تعتبر محدودية هذا البحث المتمثلة في كلية واحدة وجامعة واحدة بالنسبة لعينات الدراسة هي بمثابة فتح أفاق جديدة للفكرة البحثية في مجال استخدام القواميس لطلاب المجالات اللغوية ودراسة و اكتشاف مدى تأثيرها على المهارات اللغوية الخاصة .</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024 https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1086رضا العملاء على جودة الخدمات المصرفية ــ دراسة تطبيقية على المصارف التجارية بمدينة طرابلس2024-10-04T17:23:29+00:00عبدالرزاق أبوالقاســـم الشــنطةchantaabderrazek@gmail.com<p>هدفت هــذه الدراســــة لقياس رضا العمــــلاء علـى جودة الخدمات المصرفيــة في المصارف التجارية بمدينة طرابلس ؛ وذلك من خلال إشكالية البحث والتي تتمثل في التعرف على أبعاد جودة الخدمات المصرفية: ( الجوانب المادية الملموسة، الموثوقية، الاستجابة، الثقة ، التعاطف) واثرها على رضاء عملاء المصارف التجارية في طرابلس أما الجانب الميداني للبحث فقد تم تطبيقه على المصارف التجارية بمدينة طرابلس حيث تم اختيار عينة مكونة من 310 من عملاء المصارف التجارية في طرابلس وقد تم توزيع 310 استبانة وتم استرداد 290 استبانة وجميعها صالحة لأغراض التحليل الإحصائي والتي تمثل .%93.5 وقد توصلت هذه الدراسة الى عدد من النتائج أهمها: -1وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين جودة الخدمات المصرفية المقدمة ورضا عملاء المصارف التجارية -2يوجد أثر إيجابي وذو دلالة إحصائية لجودة الخدمات المصرفية الفعلية التي تقدمها المصارف التجارية على رضا عملائها وقد اوصت الدراسة ببعض التوصيات منها: -1ضرورة قيام إدارة المصارف التجارية بالعمل على تضييق الفجوة بين توقعات العملاء لمستوى الجودة وما يقدمه لهم من خدمات فعلية من اجل تحقيق رضا العملاء. -2العمل على اعتماد أقسام المصارف محل الدراسة فلسفة التوجه للسوق والعميل، بحيث يكون هدف المصارف كسب العملاء والمحافظة عليهم وإشباع رغباتهم كوسيلة لتحقيق رضا العملاء.</p>2024-10-04T00:00:00+00:00الحقوق الفكرية (c) 2024