التفكير الإيجابي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة جامعة طرابلس كلية التربية جنزور

محتوى المقالة الرئيسي

نعيمة علي أبوخزام

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التفكير الإيجابي ودافعية الإنجاز لدى طلبة الجامعة والكشف عن الفروق في التفكير الإيجابي ودافعية الإنجاز في ضوء بعض المتغيرات (الذكور ـ الإناث ـ التخصص الدراسي) تم توظيف المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من 82 طالبا وطالبة من طلبة كلية التربية جنزور بجامعة طرابلس، واستخدمت الدراسة مقياس التفكير الإيجابي إعداد (براهيم عبد الستار ) يقيس أربعة مجالات: التوقعات الإيجابية ـالضبط الانفعالي ـ حب التعلم ـ الشعور بالرضا، ومقياس دافعية الإنجاز إعداد (كمال حزين) ،وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين درجات أفراد عينة الدراسة في أبعاد التفكير الإيجابي (التوقعات الإيجابية ، الضبط الانفعالي ، حب التعلم ، الشعور بالرضا) ودرجاتهم على مقياس دافعية الإنجاز. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في جميع أبعاد التفكير الإيجابي والدرجة الكلية وفق متغير النوع. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد عينة الدراسة في جميع أبعاد التفكير الإيجابي والدرجة الكلية وفق متغير التخصص الدراسي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في دافعية الإنجاز لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص الدراسي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أبوخزام نعيمة علي. 2024. "التفكير الإيجابي وعلاقته بدافعية الإنجاز لدى عينة من طلبة جامعة طرابلس كلية التربية جنزور". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 2 (25). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1008.
القسم
المقالات