استقصاء وجهات نظر معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعة تجاه استخدام اللغة الأولى في الفصول الدراسية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
استخدام اللغة الأولى في الفصول الدراسة باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية مازال موضوعا مثيرا للجدل في هذا المجال ، وتبحث الدراسة الحالية في وجهات نظر معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في الجامعة حــــول استخدام اللغة الأولى في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، واستخدمت هذه الدراسة استبيانا مغلقا لجمع البيانات ، وكان عدد المشاركين 14مدرسا للغة الإنجليزية كلغة أجنبية في كلية التربية بالعجيلات ، وتم اختيار المعلمين باستخدام عينة عشوائية ، وقد تم تحليل البيانات الكمية باستخدام برنامــــج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية من خلال التحليل الوصفي ، وأظهرت نتيجة هذه الدراسة وجهات نظــــر المعلمين المختلفة تجاه استخدام اللغة الأولى في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، وكشفت النتائج أن المعلمين المشاركين لم يوافقوا أو يختلفوا بالإجماع حول استخدام اللغة الأولى في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بينما %55 أيدوا استخدام اللغة الأولى في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، %45 من المشاركين لم يؤيدوا استخدامها. ويوصي المعلمون بشدة باستخدام قواعد إرشاديه موحدة لاستخدام اللغة الأولى في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية .