الاسس الفلسفية لنظريات القيادة التربوية وأثرها على صنع القرار التعليمي

محتوى المقالة الرئيسي

عبد العاطي امحمد أحمد الدرويش

الملخص

تركز النظريات الفلسفية المختلفة، مثل الفلسفةتهدف الدراسة إلى استكشاف السس الفلسفية لنظريات القيادة التربوية وفهم. هذه الفلسفات توجه القادة التربويين في اتخاذ القرارات التي تؤثر بشكلالمثالية، الواقعية، البراغماتية، والوجودية، على كيفية تشكيل المبادئ القيادية والرؤية تأثيرها على صنع القرار التعليمي. فعلى سبيل المثال، تعتمد القيادة المستوحاة منالتربوية. من ناحية أخرى، تدفع الفلسفةالفلسفة المثالية على القيم والمبادئ العليا في اتخاذ القرارات، بينما تركز الواقعية علىمباشر على النظام التعليمي والطلب. البراغماتية القادة إلى تبني القرارات العملية التي تحقق الفائدةالمباشرة، وتؤكد الفلسفةفهم الحقائق والبيئة المحيطة كأساس لصنع القرار .الوجودية على حرية الختيار والمسؤولية الفردية في القيادة

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الدرويش عبد العاطي امحمد أحمد. 2024. "الاسس الفلسفية لنظريات القيادة التربوية وأثرها على صنع القرار التعليمي". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 4 (25). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1061.
القسم
المقالات