تأثير الثقافة التنظيمية كمتغير معدل في العلاقة بين إدارة المخاطر وأداء مشاريع تكنولوجيا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
بالرغم من اهتمام وزارة التعليم العالي الليبية بمشاريع تكنولوجيا المعلومات للنهوض بجودة التعليم، إلا أن أداء مشاريع تكنولوجيا المعلومات يمر بالعديد من التحديات تتمثل في ضعف في أداء هذا النوع من المشاريع. حيت تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير الثقافة التنظيمية كمتغير ُ معدل في العلاقة بين إدارة المخاطر وأداء مشاريع تكنولوجيا المعلومات في وزارة التعليم العالي الليبية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما استخدمت برنامج الحزم الإحصائية ، SPSS وبرنامج AMOSلتحليل النتائج والتعرف على أثر المتغيرات وقد بلغت عينة الدراسة 269موظف وموظفة بوزارة التعليم العالي. وتوصلت الدراسة إلى أن الثقافة التنظيمية تلعب دوراً ُ معدل في العلاقة بين إدارة المخاطر ومشاريع تكنولوجيا المعلومات بأبعادها الأربعة المتمثلة في البعد الزمني، جودة المشاريع، ومحور المشاريع، ومنافع المشاريع ، وأوصت الدراسة بتعزيز استخدام إدارة المخاطر الفعّالة في المشاريع التكنولوجية لتحقيق أداء أفضل وتقليل المخاطر المحتملة، وكذلك تنفيذ برامج تدريبية وتطويرية لتعزيز الثقافة التنظيمية الإيجابية وضمان تكاملها في بنيئة المؤسسات داخل الوزارة لتحسين أداء مشاريعها.