النشاطات التعليمية والترجمة في عهد الخليفة العباسي المأمون (198-218ه / 813-833م)

محتوى المقالة الرئيسي

جمعه الغريب ضو الورشفاني

الملخص

تلخص هذه الدراسة النشاطات التعليمية في الدولة العباسية ، من خلال دراسة شخصية المأمون والدور الذي لعبه في دعم وتشجيع العلماء ، ومدى الدور الذي لعبه في هذا المجال ، حيث كان شخصية سياسية تميل إلى العلم وتشجيع العلماء ، والمأمون لو لم يكن من أحد أمراء الدولة العباسية لكان من أشهر علمائها . قامت الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية ، وبعد أن كانت مدينة دمشق العاصمة ، انتقلت العاصمة إلى مدينة بغداد ، ومن ثم بسطت سلطانها على الدولة العربية الإسلامية ، وخاصة بعد أن أصبحت العاصمة مدينة بغداد حاضرة الدولة العباسية ، وبعد أن صارت مركزاً مهما من مراكز الحضارة العربية الإسلامية ، وظهر بما يعرف في التاريخ بالعصر الذهبي للحضارة العربية الإسلامية ، حيث كان ذلك العصر من أزهى الفترات العلمية والفلسفية والفكرية ، حيث ازدهرت العلوم والفنون ، وتم تأسيس بيت الحكمة في مدينة بغداد عاصمة العباسيين ، الذي كان مركزاً للترجمة والدراسات العلمية والفلسفية . لقد لعب بيت الحكمة دوراً رئيسياً في نقل العلوم من الحضارات الأخرى وترجمتها ، مثل اليونانية ، والفارسية ، والسريانية ، والهندية ، إلى اللغة العربية وضمها إلى رصيد الحضارة العربية الإسلامية ، مما أدى إلى نهضة فكرية غير مسبوقة ، ضمت نخبة كبيرة من العلماء والفلاسفة والمترجمين، من أمثال حنين بن إسحاق ، والكندي ، والفارابي ، والخوارزمي، الذين ساهموا في تطور الفلك ، والطب ، والهندسة ، والفلسفة ، وغيرها من المجالات . لقد كان المأمون يحث على العلم، وجلب الكتب الفلسفية والعلمية والأدبية من شتى أصقاع العالم ، ويدفع مقابلها مبالغ باهظة ، من اجل ترجمتها إلى العربية ، الأمر الذي هيأ لظهور حركة راسنة عرفت بحركة الترجمة والنقل

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الورشفاني جمعه الغريب ضو. 2025. "النشاطات التعليمية والترجمة في عهد الخليفة العباسي المأمون (198-218ه / 813-833م)". مجلة القرطاس 5 (26). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/1242.
القسم
المقالات