أحكام العاقلة فـــي القتل الخطأ ( دراســـــة فقهيــــة مقارنة)

Contenu principal de l'article

أبوصـــلاح إمحمد علي خيلب

Résumé

       بـــــــــرزت أهمية العاقلة في الشّريعة الإسلامية قديما وحديثاً، والتي من شأنها أن تعمل على إعانة الجاني في دفع دية الخطأ، وصيانة حقوق المجني عليهم وذويهم في ذلك، ولذا جاءت هذه الدراسة لبيان حقيقة العاقلة في الفقه الجنائي.


   وقد تناولتْ هذه الدراســـــــــــة موضوع العاقلة في القتل الخطأ بأسلوب المنهج الاستقرائي والمنهج الوصفي التحليلي من خلال المقارنة بين أصحاب المذاهب الفقهية، واستنباطها من مصادرها الأساسية، وبيان أدلتها ومناقشتها والترجيح بينها، والوقوف على مدلول العاقلة اللغوي والاصطلاحي، ودليل مشروعيتها، والحكمة من مشروعيتها، وموجبات الدية ومقدارها، وكيفية تنجيمها ومعرفة العاقلة التي تتحمل الدية، والاستدلال بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية، والآراء الفقهية من الكتاب والسنة والإجماع والقياس  وبهذا وجب بيان أحكام التشريع الإسلامي ، ومدى حرصه على توفير مبدأ العدالة والمساواة في الحكم بين الأفراد في باب الدّماء والدّيات في الفقه الجنائي، لإزالة الضرر الواقــــع من الجاني على المجني عليه.

Renseignements sur l'article

Comment citer
خيلب أبوصـــلاح إمحمد علي. 2021. « أحكام العاقلة فـــي القتل الخطأ ( دراســـــة فقهيــــة مقارنة) ». مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 12 (mars). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/188.
Rubrique
المقالات