الأنشطة اللاصفيــــــة ودورها في تكويــن الطالب

محتوى المقالة الرئيسي

إبراهيـــم بشير الصغير

الملخص

يُعد النشاط وسيلة أساسية لتحقيق الكثير من أهداف التربية الصحيحة إذ أنه وسيلة لبناء أبدان الشباب، وتدريبهم على ممارسة العلاقات الاجتماعية السليمة واكتساب الخلق الكريم، ويراه البعض أنه جزء رئيس ومتمم للمناهج المدرسية وينبغي أن يكون واضحاً من البداية أن برنامج النشاط لمدرسة ثانوية حديثة شيء معقد التركيب يقتضي نجاحه وتسيير دفة أدائه تعاونا كبيراً من أفراد المدرسة كطلاب ومعلمين وإدارة مدرسة.


إن نجاح برنامج النشاط يتوقف إلى حد بعيد على مدير المدرسة الثانوية، وليس معنى هذا تركيز كل السلطة في يد المدير ؛ لأن المفهوم الذي تنطوي عليه الإدارة الفعالة لبرنامج النشاط هو مفهوم عمل الفريق الذي يكونه أعضاء هيئة التدريس من خلال التعاون فيما بينهم، ودور المعلمين في هذا المجال على درجة من الأهمية، لما يترتب عليه من آثار، فيشارك المعلمون في التخطيط والإعداد للنشاط المدرسي إلى جانب بقية أعضاء الأسرة المدرسية، ويتم تحديد أهداف النشاط ووضع الأساليب الملائمة لتنفيذه والإشراف عليه، وتحيد وسائل تقويميه من أجل دفعه إلى التحسن والتطور، ويشارك المعلمون في ألوان الأنشطة المختلفة مع طلبة المدرسة، وذلك من حيث الإشراف والريادة كل وفق استعداداته وهوايته وميوله، ومن خلال تشكيل جمعيات النشاط المختلفة يمارس المعلمون دورهم في توجيه الطلبة التوجيه السليم.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصغير إبراهيـــم بشير. 2021. "الأنشطة اللاصفيــــــة ودورها في تكويــن الطالب". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 12 (مارس). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/190.
القسم
المقالات