أثــــــر بلـــــــد المنشـــــــأ علــــــى سلوك المستهـــلك الليبـــي ــ دراســـــــة عن المنتجات الكهربائيـــــــة الصينيــــــــة

محتوى المقالة الرئيسي

محمــــــــود حســــــين الجعيـــــــدي
حاتـم سعد فرحات

الملخص

تُعد العولمة أحد المتغيرات البيئية المهمة التي يمتد أثرها ليشمل الأنشطة على مستوى كل من الدّولة ومشروعـــــــات الأعمال ،  وعليه فقد أصبحت القدرة على التفكير على المستوى العالمي ضرورة حتمية للمشروعات سواء التي تعمل في السوق المحلي أو في الأسواق الدولية ، فالمنافسة بين المنتجات المحلية والأجنبية تزايدت حدّتها في كل الأسواق  ،  وأصبــــح من الصعب وجود أسواق منغلقة على المنتجات المحلية فقط ، وترتب على هذا الاتجاه ظهور المنافسة بين الدول المنتجة وأصبح بلد المنشأ عنصراً مؤثراً في السلوك الشرائــــي للمستهلك لدرجة جعلت بعضهم ينادي بأن يعدها أحد عناصر المزيج التسويقي للمنتجات، وهذا يشير إلى مدى أهمية دراسة الاتجاه نحو بلد المنشأ باعتباره أحــــد الأبعاد المهمة والمؤثرة على القدرة التنافسية للشركة؛  بل والدولة المنتجة-  أيضاً- .


    حيث إن الصورة الذهنية لبلد المنشأ تمثل بعداً مهما في تقويم منتجات هذا البلد من المستهلك ، وعلى ذلك يتطلب من المسوّقين ضرورة معرفة،  وفهم الاتجاهات وأثرها في سلوك المستهلك حيث تمثل عنصراً أساسياً في تصميم الاستراتيجيات التسويقية

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجعيـــــــدي محمــــــــود حســــــين, و فرحات حاتـم سعد. 2021. "أثــــــر بلـــــــد المنشـــــــأ علــــــى سلوك المستهـــلك الليبـــي ــ دراســـــــة عن المنتجات الكهربائيـــــــة الصينيــــــــة". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 12 (مارس). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/192.
القسم
المقالات