مدى امكانية تطبيق المحاسبة و الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في الشركات المساهمة الليبية

Main Article Content

عبدالعزيز حوسين سعد محمد

Abstract

   تهدف الدراسة إلى دراسة التطورات الحديثة في مجال الفكر المحاسبي ، والتي تعتبر المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية فرع منها ، والتعرف على مدى إدراك الشركات المساهمة لأهمية المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية  بمجالاتها المختلفة .والتعرف على مدى توفر مقومات تطبيق المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية في الشركات المساهمة وتوضيح مزايا وأهداف المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية للشركات والمصارف بصفة عامة ، والتعرف على أسس و أسالب الإفصاح عن معلومات المسؤولية الاجتماعية في التقارير المالية السنوية .


وباستخدام برنامج التحليل الاحصائي(SPSS) بينت الدراسة مجموعة من النتائج  أهمها أن المتغيرات والمتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية  جميعها ذات تأثير.وجود إدراك لدى الشركات المساهمة لتطبيق معايير المسؤولية الاجتماعية  وبينت الدراسة وجود إدراك للشركات المساهمة بتوافر مقومات تطبيق محاسبة المسؤولية الاجتماعية ، ووجود إدراك للشركات المساهمة تجاه أهمية مفهوم  الإفصاح المحاسبي


  في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها : ضرورة اهتمام المؤسسات والشركات بمفهوم المسؤولية الاجتماعية واتخاذ السياسات والإجراءات التي تعمل على زيادة مستوى إدراك العاملين لمفهوم المسؤولية الاجتماعية  مما يزيد من مستوى أداء الشركة أو المؤسسة لدى العاملين في هذه المؤسسات وذلك من خلال تحديد الاحتياجات اللازمة في المؤسسات.  

Article Details

How to Cite
محمد عبدالعزيز حوسين سعد. 2021. “مدى امكانية تطبيق المحاسبة و الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية في الشركات المساهمة الليبية”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences 12 (March). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/193.
Section
المقالات