استخدام التوافق بين الفعل والفاعل في زمن المضارع والماضي البسيط في اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الإعدادية بمنطقة الزاوية

محتوى المقالة الرئيسي

مفتاح علي عبد الله بارود

الملخص

يتناول هذا البحث الصعوبات التي تواجه الطلاب عند استعمالهم للتوافق بين الفعل والفاعل في الزمن الحاضر البسيط والماضي البسيط في اللغة الإنجليزية.


مجموع الطلبة الذين شاركوا (40) طالباً من المرحلة الإعدادية بالزاوية (المطرد) وكذلك (10) مدرسين يدرسون المرحلة الإعدادية في هذه المنطقة.


واستعمل الباحث وسيلتين في هذه الدراسة هي اختبار للطلاب واستبانة للمدرسين الذين يدرسون اللغة الإنجليزية بمنطقة المطرد بالزاوية.


استعمل الباحث طريقــة Spear Brown  لتحليل النتائج، ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث هي أن الطلاب ليس لديهم معرفة كافية في التوافق بين الفعل والفاعل في الزمن الحاضر البسيط والماضي البسيط ومن الأخطاء هو أن الطلاب لا يستطيعون التمييز بين الفاعل المفرد وكذلك الجمع الشاذ مثل oxen , mice.


وهناك خطأ آخر وهو أن الطلاب لا يستطيعون كذلك التمييز بين الجمع وكلمات تبدو أنها جمع لأنها تنتهي بحرف s مثل Maths + news والسبب الرئيسي من وراء هذه الأخطاء هو الخطأ اللغوي.


أما بالنسبة لمدرسي اللغة الإنجليزية فإنهم يركزون على الكتاب المدرسي ويهملون الاستعمال الصحيح للفعل والفاعل للغة الإنجليزية.


ولمواجهة هذه الصعوبات وضع الباحث بعض التوصيات ومنها حث المعلمين على عدم التركيز على الأعمال التحريرية وإهمال الأعمال الشفوية وذلك لتعزيز الفهم عند الطلاب في هذا المجال، وكذلك حث الباحث المعلمين على تهيئة الجو المناسب للطلاب وإعطائهم مجال أكبر للمناقشة عندما يواجهون صعوبات في التوافق بين الفعل والفاعل في اللغة الإنجليزية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بارود مفتاح علي عبد الله. 2021. "استخدام التوافق بين الفعل والفاعل في زمن المضارع والماضي البسيط في اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الإعدادية بمنطقة الزاوية". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 12 (مارس). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/212.
القسم
المقالات