اكتساب واستخدام اللغة المجازية في الكتابة من قبل الطالب الجامعي في كلية التربية بالزنتان
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الجامعة في قسم اللغة الإنجليزية في كلية التربية بالزنتان. والفرق بين الناطقين باللغة الأم وغير الناطقين بها من حيث استخدام اللغة المجازية. عيينة الدراسة تتكون من سبع طالبات يدرسن في كلية التربية ، قسم اللغة الإنجليزية و تنقسم إلى فئتين:الاولى تتضمن المتحدثين باللغة الإنجليزية كللغة الأم )طالبة واحدة( ، وفئة الاخرى تتضمن متعلمين اللغة الانجليزية. تتكون هذه الفئة الأخيرة من ثلاث فئات فرعية : أ مستوى - ذو الكفاءة العالية ، ب المستوى ذو الكفاءة المتوسطة ، و ج فئة المستوى ذو الكفاءة - - منخفض )طالبتان في كل فئة فرعية(. طُلب من الطالبات )عينة الدراسة( كتابة مقالات حول مواضيع معينة. تم فحص البيانات من جيث استخدام اسلوب الاستعارة و الأفعال الدلالية ، ومن ثم يتم تحليلها من حيث المواقف التي تُستخدم فيها ، أو تعقيدها أو بساطتها ، وترددها. ظهر فرق كبير واضح بين كتابة الطالبة المتحدثة باللغة الانجليزية ) NSS ( وكتابة الغير الناطقين بها ) NNS (. أحد الاختلافات هو عدد الكلمات المكتوبة , تعقيد اللغة المستخدمة. في حين أن ) NNS ( استخدموا جمل بسيطة في معظم كتاباتهم ، إلا أن ( NSS ( قامت بتنويع كتاباتها بين الجمل البسيطة إلى المركبة باستخدام ادوات الانتقالية والربط المناسبة. بينما أظهرت ) NSS ( قدرتها على التعبير عن نفس الأفكار باستخدام أفعال وتعابير مختلفة. ما لفت انتباهنا أثناء تحليل البيانات هو أوجه التشابه بين ) NNS ( في استخدام نفس المستوى اللغوي تقريبًا من حيث البساطة والقواعد النحوية. بمعنى آخر ، الفرق بين الطالبات ذو المستوى المنخفضة ) LLS ( و ذو المستوى عالي ) HLS ( ليس كبير. و الاهم ملاحظة استخدام اسلوب الاستعارة و الأفعال الدلالية من هذه الطالبة و لم نلحظ اي استخدام لهذه الاساليب من قبل ) NNS .)