تدريس مهارة الاستماع في فصول اللغة الانجليزية في المدارس العامة :بين الأهداف المنهجية والتنفيذ

محتوى المقالة الرئيسي

يسرى على الغنيمى
نجاة على غزالة

الملخص




تهدف هذه الدراسة إلى توجيه الانتباه إلى أن هناك فجوة بين منهج اللغة الانجيزية وبين التطبيق الفعلي للمنهج في فصول اللغة الانجليزية في المدارس العامة في مدينة طرابلس فيما يخص تدريس مهارة الاستماع . ولإثبات هذه الفرضية قامت الدراسة بقياس نسبة تدريس هذه المهارة في عدد من المدارس اختيرت لتشكل عينة الدراسة. الدراسة استهدفت ايضا تحديد عدد من الصعوبات التي تواجه مدرسي اللغة الانجليزية في تدريس هذه المهارة. استندت الدراسة على منهجية كمية لدراسة الظاهرة واستخدمت أداتين لجمع البيانات. الأول تمثل في استبيان موجه لمدرسي اللغة الانجليزية والثاني إجراء زيارات استهدفت مشاهدة فصول اللغة الانجليزية في المدارس التي شكلت عينة الدراسة. توصلت الدراسة الى ان المادة السمعية في منهج اللغة الإنجليزية يتم تجاهلها من طرف غالبية المدرسين بعينة الدراسة. بعض اسباب هذا التجاهل يعود الى عدم ادراج امتحان المادة السمعية في برنامج امتحانات اللغة الانجليزية في المدارس العامة . ونتيجة لهذا ظهر إهمال متعمد من طرف مدرسي اللغة الانجليزية لتدريس هذه المهارة في المدارس.




تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Alghanimi, Yousra Ali, و Najat Ali Ghazalla. 2021. "تدريس مهارة الاستماع في فصول اللغة الانجليزية في المدارس العامة :بين الأهداف المنهجية والتنفيذ". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 13 (مايو). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/272.
القسم
المقالات