إدارة الأقسام الأكاديمية في ضوء معايير الجودة الشاملة والاعتماد بكليتي التربية والآداب بالعجيلات

محتوى المقالة الرئيسي

حنان الهادي فرعون
نادية عبدالله محمد فرعون

الملخص




تناولت الدراسة إدارة الأقسام الأكاديمية في ضوء معايير الجودة الشاملة والاعتماد بكليتي التربية والآداب بالعجيلات من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس الجامعي ، وذلك من خلال التعرف على درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة والاعتماد في المجالات التالية: (البرنامج التعليمي بالقسم ، المجال الخاص بهيئة التدريس بالقسم ، مجال الخدمات الطلابية) ثم البحث عن فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات (النوع ، التخصص ، سنوات الخبرة) وإدارة الأقسام الأكاديمية في ضوء معايير الجودة الشاملة والاعتماد ، وتكون مجتمع الدراسة من (152) عضو هيئة التدريس ، واتبعت المنهج الوصفي التحليلي ، واستخدمت الاستبيان في جمع البيانات من مجتمع الدراسة.





وأسفرت الدراسة عن النتائج التالية:


-إن درجة تطبيق معايير الجودة الشاملة والاعتماد بكليات التربية والآداب بالعجيلات في مجالات (البرنامج التعليمي بالقسم ، المجال الخاص بهيئة التدريس بالقسم ، مجال الخدمات الطلابية) جاءت بدرجات متوسطة. -وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متغيرات (النوع ، التخصص ، سنوات الخبرة) وإدارة الأقسام الأكاديمية في ضوء معايير الجودة الشاملة والاعتماد بكليات التربية والآداب بالعجيلات من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس الجامعي.







تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فرعون حنان الهادي, و فرعون نادية عبدالله محمد. 2021. "إدارة الأقسام الأكاديمية في ضوء معايير الجودة الشاملة والاعتماد بكليتي التربية والآداب بالعجيلات". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, عدد الجزء الاول (يونيو). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/288.
القسم
المقالات