درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال في مدينة صبراتة الليبية لاستراتيجيات التدريس الحديثة من وجهة نظر المعلمات

محتوى المقالة الرئيسي

خديجة بن عثمان
عثمان محمد العثماني

الملخص





هدفت الدراسة التعرف إلى درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال في مدينة
صبراتة الليبية لاستراتيجيات التدريس الحديثة من وجهة نظر المعلمات، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وطبق استبانة مكونة من( 20(مكونة أداة الدراسة وتكونت عينة عشوائية قوامها )216( من المعلمات، أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: نسبة كبيرة من معلمات رياض الأطفال في مدينة صبراتة الليبية يستخدمون استراتيجيات التدريس الحديثة بلغت 79.51% ونسبة 20.48% منهن لا يستخدمونها ويعتمدون على الاستراتيجيات التقليدية كالتلقين والمحاضرة، وإن استراتيجية حل المشكلات احتلت المرتبة الأولى واستراتيجية العصف الذهني احتلت المرتبة الثانية أما الثالثة فقد تحصلت عليها استراتيجية التعلم التعاوني ولعب الأدوار حصلت على المرتبة الأخيرة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(0.05≤α) تعزى لمتغير سنوات الخدمة، على جميع مجالات أداة الدراسة. ويعزى ذلك إلى أن عملية التقييم لا تتطلب سنوات خدمة طويلة، فلا تشكل عاملاً في اختلاف وجهة نظرهن لذلك جاءت استجابتهم لسنوات الخدمة متشابهة.





تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
بن عثمان خديجة, و العثماني عثمان محمد. 2021. "درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال في مدينة صبراتة الليبية لاستراتيجيات التدريس الحديثة من وجهة نظر المعلمات". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, عدد الجزء الاول (يونيو). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/290.
القسم
المقالات