دور المرشد النفسي فى علاج ظاهرة التنمر لدي طلاب المدراس

محتوى المقالة الرئيسي

زينب المبروك المزوغي

الملخص




هدف البحث للتعرف على المهام والواجبات والخدمات التي يقدمها المرشد ومدى تعاون المعلم والمرشد لتقديم الخدمات الإرشادية المناسبة لطلاب المدارس ومعرفة الصعوبات التي من شأنها تعيق المرشد دون تقديم خدماته داخل المؤسسات التعليمية. ومن خلال الإجابة عن التساؤل التالي هو :


ما دور المرشد النفسي لعلاج ظاهرة التنمر لدى طلاب المدارس؟ وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتوافقه لطبيعة البحث وأهم ما توصلت إليه الباحثة هو :


1- حماية كل طالب من قبل المدرسة وعدم تعرضه للإيذاء من زملائه أي يجب أن تكون البيئة المدرسة آمنة وهادئة.


2- وضع كاميرات مراقبة في الممرات والساحات لضبط أي سلوك خاطئ للطلاب. 3- وضع قوانيين صارمة من قبل المدرسة للطلاب الذين يؤذون زملائهم سواء بدنيا أوً نفسيا.


4- تحفيز روح التعاون والمحبة والمودة من خلال جماعات المدرسة. 5- متابعة سلوكيات الطلبة من وقت مبكر وتصحيح السلوكيات الخاطئة ومعالجتها. 6- زرع الوازع الديني والأخلاقي لدى الطلاب وحبهم للتسامح والاحترام والتعاون ومساعدة الضعيف.






7- إعطاء الطلاب دورات تثقيفية عن ظاهرة التنمر وأضرارها وضرورة التخلص منها. ً






8-متابعة أحوال الطلاب ومعرفة من لديه مشكلات نفسية أو ظروفا اجتماعية واقتصادية.




تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المزوغي زينب المبروك. 2021. "دور المرشد النفسي فى علاج ظاهرة التنمر لدي طلاب المدراس". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, عدد الجزء الاول (يونيو). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/296.
القسم
المقالات