معوقات دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في برامج التعليم العام من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمة إبراهيم محمد أحميدة

الملخص

يهدف البحث إلى الإجابة عن التساؤلات الآتية :
- ما مدى إمكانية دمج ذوي الإعاقة في برامج التعليم العام ؟
- ما معوقات دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في برامج التعليم العام ؟
وتكونت عينة البحث من عدد ثلاثة وعشرين فرداً لكل فئة من الفئات التالية:
معلمو ومعلمات التعليم العام ، معلمو ومعلمات ذوي الإعاقة ، أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة.
واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة للبحث ، كما اتبعت المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى النتائج بعد الاستعانة بالمتوسطات الحسابية والنسب المئوية. وتمثلت النتائج في الآتي:
وجود اتفاق كبير بين كل فئات عينة البحث على أهمية تطبيق برنامج دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العام.
أظهرت النتائج الاتجاهات الإيجابية من كل الفئات عينة البحث نحو برنامج الدمج .
أظهرت النتائج الإيجابيات الناتجة عن تطبيق برنامج الدمج لكل من الطلاب ذوي الإعاقة ، والطلاب العاديين.
حددت الفئات عينة البحث أهم المعوقات التي تعيق دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العام في الآتي:
عدم الاهتمام ببرامج التوعية لتهيئة اللازمة لنجاح برنامج الدمج .
افتقار تصاميم المبنى المدرسي لمتطلبات البيئة التعليمية المناسبة .
غياب معلم الظل أو مساعد المعلم داخل الفصل.
قصور دور كل من الأخصائي النفسي والأخصائي الاجتماعي داخل مدارس التعليم العام.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أحميدة فاطمة إبراهيم محمد. 2021. "معوقات دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في برامج التعليم العام من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, عدد الجزء الثاني (يونيو). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/309.
القسم
المقالات