معوقات دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في برامج التعليم العام من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور

Contenu principal de l'article

فاطمة إبراهيم محمد أحميدة

Résumé

يهدف البحث إلى الإجابة عن التساؤلات الآتية :
- ما مدى إمكانية دمج ذوي الإعاقة في برامج التعليم العام ؟
- ما معوقات دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في برامج التعليم العام ؟
وتكونت عينة البحث من عدد ثلاثة وعشرين فرداً لكل فئة من الفئات التالية:
معلمو ومعلمات التعليم العام ، معلمو ومعلمات ذوي الإعاقة ، أولياء أمور الطلاب ذوي الإعاقة.
واستخدمت الباحثة الاستبانة أداة للبحث ، كما اتبعت المنهج الوصفي التحليلي للوصول إلى النتائج بعد الاستعانة بالمتوسطات الحسابية والنسب المئوية. وتمثلت النتائج في الآتي:
وجود اتفاق كبير بين كل فئات عينة البحث على أهمية تطبيق برنامج دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العام.
أظهرت النتائج الاتجاهات الإيجابية من كل الفئات عينة البحث نحو برنامج الدمج .
أظهرت النتائج الإيجابيات الناتجة عن تطبيق برنامج الدمج لكل من الطلاب ذوي الإعاقة ، والطلاب العاديين.
حددت الفئات عينة البحث أهم المعوقات التي تعيق دمج الطلاب ذوي الإعاقة في التعليم العام في الآتي:
عدم الاهتمام ببرامج التوعية لتهيئة اللازمة لنجاح برنامج الدمج .
افتقار تصاميم المبنى المدرسي لمتطلبات البيئة التعليمية المناسبة .
غياب معلم الظل أو مساعد المعلم داخل الفصل.
قصور دور كل من الأخصائي النفسي والأخصائي الاجتماعي داخل مدارس التعليم العام.

Renseignements sur l'article

Comment citer
أحميدة فاطمة إبراهيم محمد. 2021. « معوقات دمج الطلاب من ذوي الإعاقة في برامج التعليم العام من وجهة نظر المعلمين وأولياء الأمور ». مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, nᵒ الجزء الثاني (juin). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/309.
Rubrique
المقالات