واقع آليات وأدوات التقييم في كليات التربية بجامعة الزاوية وفق معايير الجودة (الاختبارات التحصيلية أنموذجا)

محتوى المقالة الرئيسي

علي صالح أبوعايشة

الملخص





نظرا لما تمثله الاختبارات التحصيلية من أهمية بالنسبة للعملية التعليمية، وبما أنها تمثل الجزء المهم في عملية التقويم كانت هذه الدراسة، التي تهدف إلى التعرف على ما مدى توافر معايير الاختبارات التحصيلية الجيدة التي يعدها أساتذة التعليم الجامعي بكليات التربية جامعة الزاوية من حيث كتابة تعليمات الاختبار الجيد وإعداد فقراته، وما مدى معرفتهم بالمعايير اللازمة في مجال طباعة الاختبار وإخراجه، وإلمامهم بمعايير الاختبارات التحصيلية وفق معايير الجودة الشاملة، والتزامهم بها؟ ولتحقيق أهداف هذه الدراسة أستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقام الباحث بإعداد وتعديل استبيان من تصميم أماني مكاوي من السودان، يحتوي على 24 فقرة، موزعا على ثلاثة محاور، كل محور يحتوي على (8 فقرات) وتم عرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الخبرة في المناهج وطرق التدريس، وتم اختيار عينة عشوائية قوامها (70 فردا) من مجتمع الدراسة والمتمثل في أعضاء هيأة التدريس بكليات التربية جامعة الزاوية- لإجراء الدراسة عليهم- واستخدام برنامج Spss لتحليل البيانات، كما تم استخدام الوسط الحسابي والانحراف المعياري في التحليل الإحصائي، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن معايير كتابة وطباعة وإخراج الاختبار التحصيلي الجيد وإعداد فقراته من قبل أعضاء هيأة التدريس جاءت بنسب عالية، وكذلك الإلمام بالمعايير الجيدة والالتزام بها جاءت بنسب مرتفعة، وأوصى الباحث ببعض التوصيات منها:






* عمل دورات تدريبية لأعضاء هياة التدريس حديثي التعيين بالجامعات، وخاصة خريجي الكليات غير التربوية، في التقويم والقياس بشكل عام وفي الاختبارات وكيفية إعدادها بصفة خاصة. *يجب على أعضاء هيأة التدريس الإلمام بالأهداف التربوية بأنواعها المختلفة وترجمتها إلى سلوكيات يمكن قياسها لمعرفة التحصيل الدراسي لدى المتعلمين، واستخدام وسائل تقييم مختلفة تكون بديلة للاختبارات التقليدية، حتى نتجنب بعض الأضرار الصحية، والاجتماعية، التي يمكن حدوثها للمتعلمين.









تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أبوعايشة علي صالح. 2021. "واقع آليات وأدوات التقييم في كليات التربية بجامعة الزاوية وفق معايير الجودة (الاختبارات التحصيلية أنموذجا)". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, عدد الجزء الثاني (يونيو). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/322.
القسم
المقالات