الثيمات الاجتماعية في الرواية النسوية: قراءة سوسيولوجية. في رواية وبر الأحصنة لنجوى بن شتوان إنموذجا

محتوى المقالة الرئيسي

رقية محمد سعيد

الملخص

يتنزّل هذا البحث ضمن محور "دور الأدب في تنمية المجتمع". وقد وضعنا له عنوانا هو: " الثيمات الاجتماعية في الرواية النسوية: قراءة سوسيولوجية في رواية وبر الأحصنة لنجوى بن شتوان أنموذج ا . أدرناه على مجموعة عتبات، كلّ منها مخصّصة للنظر في مسألة معيّنة.
انطلقنا في مستهله، أي العتبة الأولى، بلمحة حول مصطلحين متجاورين هما: "الكتابة النسائية والنسوية". وهي خطوة منهجيّة ضرورية للفصل بين هذين المفهومين المتجاورين والمتلازمين. تليها خطوة أخرى مدارها على توضيح خصوصية الكتابة النسوية في الأدب العربي عامة والأدب الليبي خاصة.
أما العتبة الثانية بعنوان "منهج النقد السوسيولوجي"، فقد عرضنا فيها ماهية هذا المنهج في النقد وفي فن الرواية تحديداً، ومن ثم انتقالنا إلى عتبة "ملخص الرواية" التي طرحنا فيها مضمون الرواية من شخوص وأزمنة وأمكنة وقضايا اجتماعية. وفي العتبة الرابعة "الثيمات المهيمنة على الخطاب"، اختزلنا فيها أهم المعضلات الاجتماعية في النص التي طرحتها الكاتبة بخطاب مفعم بالرفض والتمرد.
أما العتبة قبل الأخيرة جاءت تحت ثيمة "المرأة كائن بلا كينونة" فقد عرضنا فيها قمع كينونة المرأة كما جاء في النص حسب نظام هرمية السلطة المترسبة في العقول التي تسير وفق نظام علاقة بين أعلى وأسفل، وعلاقة بين ذات وشيء. وفي الخاتمة عرضنا ما توصل إليه البحث حول الرواية كفن أدبي وقدرته على إماطة اللثام عن الواقع، ومن ثم الهدف من وراء الخطاب والقضايا المكتنزة في لبّ النص وفاعليتها المرجوة في التغير.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سعيد رقية محمد. 2021. "الثيمات الاجتماعية في الرواية النسوية: قراءة سوسيولوجية. في رواية وبر الأحصنة لنجوى بن شتوان إنموذجا". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, عدد الجزء الثالث (يونيو). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/333.
القسم
المقالات