آليات التَّناص في القصة القصيرة جداً ترانيم الحرف, والرَّسم بالرَّصاص (أنموذجاً)

Main Article Content

سهام أبوزناد

Abstract

تعدَّدت الدِّراسات التي تناولت التَّناص بالدِّ راسة والبحث من حيث المفهوم والمناهج والآليات, باختلافها من ناقد إلى آخر عبر العصور من القديم إلى الحديث.
فعبَّر التَّناص عن تقاطع المخزون اللُّغوي والثقافي لكلِّ إنسان مُبدِع في خطابه إنْ كان شعراً أو خُطبةً أو روايةً أو قصةً مع غيره من النُّصوص السَّ ابقة أو المتزامنة في غياب الوعي أو عن طريق القصد والوعي شكلاً أو مضمونا , وهو مدى خبرة الكاتب في دمج واستدعاء لنصوص مختلفة ومتعدِّدة غائبة وحاضرة, وإيجاد نواحي الاختلاف والتميُّز من خلال الامتصاص والتحويل الذي يخدُم النَّص الجديد.
ويكون التَّناص بين نصَّين مختلفين أو عِدَّة نصوص لكاتب أو أكثر تتداخل فيها بعض الألفاظ أو الأفكار بشكل مباشر, أو غير مباشر حيث ترتبط مع النَّص المرجعي بعلاقة ما, وقد ي حدُث التَّناص في نصوص الكاتب نفسه وهو مستوى من مستويات التَّناص.

Article Details

How to Cite
أبوزناد سهام. 2021. “آليات التَّناص في القصة القصيرة جداً ترانيم الحرف, والرَّسم بالرَّصاص (أنموذجاً)”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences, no. الجزء الثالث (June). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/342.
Section
المقالات