دور حاضنات الأعمال في نشر ثقافة ريادة الأعمال

Contenu principal de l'article

فريد محمد موسى الغول
محمد أحمد أبوبكر الأحمر

Résumé

تسهم حاضنات الأعمال في نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال دعم وتوجيه أصحاب تلك المشروعات ، كما تمدها برامج حاضنات الأعمال بالمعرفة والمصادر لإدارة ونجاح تلك المشروعات مستقبلا ا لمساعدتها بما هو مطلوب للنمو، ولا يقتصر عمل العديد من عمليات الاحتضان على المنظمات الصغيرة أو المتوسطة ؛ بل وتعمل مع المنظمات الكبيرة التي تم ر بمرحلة التدهور وترغب بإعادة نشاطها، والصغيرة في بداية عمرها أو المتوسطة خلال مراحل نموها، وبذلك تمثل حاضنات الأعمال إحدى المرتكزات الأساسية لتأسيس ونمو ونجاح المشروعات الريادية، وبُني الفكر الرائد في حاضنات الأعمال على أساس تطوير آلية تعمل على احتضان ورعاية أصحاب الأفكار الإبداعية والمشروعات داخل حيز مكاني محدد وصغير نسبيا، يقدم خدمات أساسية مشتركة لدعم المبادرين ورواد الأعمال من أصحاب الأفكار الجديدة والإبداعية، وتيسير فترة البدء في إقامة المشروع وذلك من خلال توفير الموارد المالية المناسبة لطبيعة هذه المشروعات ومواجهة المخاطر العالية المترتبة على إقامتها، الى جانب توفير هذه المنظومة للخدمات الإدارية الأساسية، فهي تقدم- أيضا- الدعم والاستشارات الفنية المتخصصة والمساعدات التسويقية
في بعض الأحيان تبعا لطبيعة المشروعات.
تبرز أهمية العلاقة بين الريادة وحاضنات الأعمال ؛ إذ تمثل حاضنات الأعمال إحدى المرتكزات الأساسية للبنى التحتية للريادة في المجتمع ، وبذلك سيتناول البحث الحالي مفهوم وأهمية وأنواع الريادة واستراتيجياتها ، كذلك مفهوم وأهمية وأنواع حاضنات الأعمال ومكوناتها ودورها في تعزيز الريادة.

Renseignements sur l'article

Comment citer
الغول فريد محمد موسى, et الأحمر محمد أحمد أبوبكر. 2021. « دور حاضنات الأعمال في نشر ثقافة ريادة الأعمال ». مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 14 (octobre). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/376.
Rubrique
المقالات