كفاءة مخرجات التعليم التقني في سوق العمل بليبيا دراسة ميدنية على عينة من خريجي التعليم التقنى العاملين بمستشفى طرابلس يالمركز ومحطة الكهرباء غرب طرابلس

محتوى المقالة الرئيسي

فرج الصادق معتوق الصادق
عبدالله على نصر بركة
أحمد الصادق معتوق

الملخص

 هدفت هذه الدراسة إلى معرفة كفاءة مخرجات التعليم التقني في سوق العمل بليبيا وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي للبحوث العلمية جراءلإ هذه الدراسة. حيث تم تصميم استمارة الاستبيان لمعرفة وأستقصاء أراء الخريجين حول كفاءة مخرجات التعليم التقني بليبيا في سوق العمل وذلك لتغطية الجانب الميدانى من هذه الدراسة، حيث يبلغ حجم العينة من المجتمع الأصلي230 مفردة باستخدام معادلة ستيفن ثامبسون .و باستخدام جداول الأرقام العشوائية بالحاسب الآلي، تم توزيع الاستبيانات على عينة الدراسة فاسترجعت منها98 استبيانة بما نسبته 86 % وأما الفاقد منها فكان في حدود 32 استبانة بما نسبته 14 % وهذه النسبة تعتبر مقبولة للبحث العلمي، وتم تحليل البيانات باستخدام بعض أساليب الإحصاء الوصفي والاستدلالي الأكثر ملائمة لطبيعة تلك البيانات، وذلك باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (.)SPSS
وقد خلصت الدراســـــــة إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها : أن مخرجات التعليم التقني لا تتسم بالتميز في سوق العمل حيث إن الخــــــريج لا يجد نفســــــه مطلوبا في ســـــــوق العمل على الرغم مــــــن أن الخريـــــــج لديه القدرة على الإنجاز بحسب ما ورد من نتائج حول القـــــدرة على استخدام التقنية وإنجاز العمل ، كما أرجع الخريجون عدم الاتقان إلــــــى سببين رئيسين هما : قصـــــور برامـــــج التعليم وعدم ارتباطها بالواقع الفعلي ، وضعف برامــــــج التدريب.
وتوصــــــي الدراســـــــــة إلى : تحسين مخرجات التعليم التقني والارتقاء بمستوياتها حتى تتناسب واحتياجات سوق العمل ؛ وهذا يتطلب العمل على تحديد رؤية مستقبلية للأنشطة الاقتصادية وقيام الأجهــزة التنفيذية بدورها لاستيعاب التدفق والزيادة المطردة أفي عداد الطلاب بمراحل التعليم بشكل عام والتعليم التقني ، خاصة والارتقاء بمستوى التعليم لتلبية احتياجات تلك المناشط ، وبناء قوة عمل قادرة على المنافسة من خلال الإنفاق على التعليم والتدريب ، وكدلك استهداف مخرجات التعليم في برامج إعادة تأهيل ورفع كفاءة وخلق تفافة العمل بالقطاع الخاص بدل القطاع الحكومي.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الصادق فرج الصادق معتوق, بركة عبدالله على نصر, و معتوق أحمد الصادق. 2021. "كفاءة مخرجات التعليم التقني في سوق العمل بليبيا: دراسة ميدنية على عينة من خريجي التعليم التقنى العاملين بمستشفى طرابلس يالمركز ومحطة الكهرباء غرب طرابلس". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 14 (أكتوبر). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/377.
القسم
المقالات