المشاكل التي قد تواجه الطلاب في الفهم عند استخدام المعلمين الطريقة المباشرة في التدريس
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تدريس وتعلم اللغة الأجنبية ليس بالأمر الهين ولا السهل ؛ لأنها تحتاج
إلى وقت وجهد كبير (علي 2008) ، وحيث إن هنالك العديد من طرق التدريس
المختلفة التي يستخدمها المعلمون في التدريس والشرح فمن بين هذه الطرق الطريقة
المباشر ، وهى استخدام اللغة الأجنبية في التدريس دون غيرها.
وحيث إن الطريقة المباشرة تعتمد أساسا على استعمال اللغة الأجنبية
والمستهدفة بالتعلم والتدريس دون غيرها فيستوجب على المعلم التحدث والشرح
بتلك اللغة ، ولا يجوز له استعمال لغة المتعلم داخل الفصل نهائيا، لذلك فقد يواجه
الطلاب العديد من المشاكل في فهم بعض الكلمات الجديدة أو الجمل ، وخاصة في
المعاني المجازية ، والكلمات التي ليس لها مدلول مادي.
كذلك فأنه مما يزيد في صعوبة الفهم لدى الطلاب عندما يكون المعلم لا يتكلم
لغتهم ، فقد يتوه م في بعض الأحيان بأن الطلاب فهموا المعنى من خلال تحريك
رؤوسهم التي تشير إلى الموافقة، وعلى الرغم من أن الطريقة المباشرة
جيدة لاكتساب وتعلم اللغة الأجنبية .
ومشكلة الفهم تضل أحيانا مشكلة تواجه بعض الطلاب، لذلك فإن هذه الورقة
تلقي الضوء على بعض الصعوبات التي قد تواجه الطلاب مع معلميهم في فهم بعض
معاني الكلمات وإمكانية تفاديها.