المشاكل التي قد تواجه الطلاب في الفهم عند استخدام المعلمين الطريقة المباشرة في التدريس

محتوى المقالة الرئيسي

حسين علي الشويهدي
محسن أبوبكر أحمد علي

الملخص

تدريس وتعلم اللغة الأجنبية ليس بالأمر الهين ولا السهل ؛ لأنها تحتاج
إلى وقت وجهد كبير (علي 2008) ، وحيث إن هنالك العديد من طرق التدريس
المختلفة التي يستخدمها المعلمون في التدريس والشرح فمن بين هذه الطرق الطريقة
المباشر ، وهى استخدام اللغة الأجنبية في التدريس دون غيرها.
وحيث إن الطريقة المباشرة تعتمد أساسا على استعمال اللغة الأجنبية
والمستهدفة بالتعلم والتدريس دون غيرها فيستوجب على المعلم التحدث والشرح
بتلك اللغة ، ولا يجوز له استعمال لغة المتعلم داخل الفصل نهائيا، لذلك فقد يواجه
الطلاب العديد من المشاكل في فهم بعض الكلمات الجديدة أو الجمل ، وخاصة في
المعاني المجازية ، والكلمات التي ليس لها مدلول مادي.
كذلك فأنه مما يزيد في صعوبة الفهم لدى الطلاب عندما يكون المعلم لا يتكلم
لغتهم ، فقد يتوه م في بعض الأحيان بأن الطلاب فهموا المعنى من خلال تحريك
رؤوسهم التي تشير إلى الموافقة، وعلى الرغم من أن الطريقة المباشرة
جيدة لاكتساب وتعلم اللغة الأجنبية .
ومشكلة الفهم تضل أحيانا مشكلة تواجه بعض الطلاب، لذلك فإن هذه الورقة
تلقي الضوء على بعض الصعوبات التي قد تواجه الطلاب مع معلميهم في فهم بعض
معاني الكلمات وإمكانية تفاديها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Ashwehdy, HusainAli B., و Muhsen Abobaker Ahmed Ali. 2021. "المشاكل التي قد تواجه الطلاب في الفهم عند استخدام المعلمين الطريقة المباشرة في التدريس". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 14 (أكتوبر). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/383.
القسم
المقالات