بلاغة الاستفهام في الشعر العربي دراسة تطبيقية في ديوان الهذليين

محتوى المقالة الرئيسي

عائشة الأمين محمد عمر سليمان

الملخص

الحمد لله حمداً كثيراً كثير العطايا عالم الغيب سبحانه، وأشكره على ما جاد به علينا، وأشهد أن لا إله إلا الله وان نبينا وسيدنا وقدوتنا محمد بن عبد الله النبي المؤتمن -صلى الله عليه وسلم-
أما بعد :
فإن الشعر العربي هو ديوان العرب ، فهو يمثل لغتهم وحياتهم وكل عاداتهم وتقاليدهم ؛ ولذلك كان المرجع للاستشهاد في أي قاعدة نحوية، وكان هذا الاستشهاد تحكمه ضوابط معينة حول القبيلة التي تؤخذ منها اللغة، ومن بين هذه القبائل : قبيلة هذيل ،وهي إحدى القبائل العدنانية، ونجد أن كتب الأدب و كتب اللغة نحوها وصرفها، لم تخلُ من بعض الأبيات الشعرية لقبيلة هذيل وأكثر شعرائهم ذكرا الشاعر أبو ذؤيب ، وهذا إن دل على شيء فإنما دل على بلاغة وفصاحة تلك القبيلة ، وهذا ما شدني لأن أخوض غمار البحث في شعر هذه القبيلة ،ودراسة جانب نحوي واحد وهو أسلوب الاستفهام ،على الرغم من أن أشعار الهذليين مليئة بالأساليب اللغوية المتنوعة والبليغة، إلا أنني آثرت أن تكون دراستي هذه في جانب واحد هو الاستفهام.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
سليمان عائشة الأمين محمد عمر. 2021. "بلاغة الاستفهام في الشعر العربي دراسة تطبيقية في ديوان الهذليين". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 15 (الخامس عشر). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/401.
القسم
المقالات