التحليل الجغرافيّ لاتجاهات النّمو السكاني في منطقة النواحي الأربعة خلال المدة (1973-2006) ، وتوقعاته المستقبلية لسنة 2016 و 2026م دراسة في جغرافية السكان

Main Article Content

مراد سالم محمد الزائدي

Abstract

  تعدُّ دراسة النمو السّكاني إحدى الدعائم الأساسية في دراسات جغرافية السكان ، والتي تحظى باهتمام كبير من قبل الباحثين لكونها من أبرز الظواهر الديموغرافية التي تتميز بها المجتمعات الإنسانية في الوقت الحاضر ، حيث تمثل تحديًّّا مهما للشعوب ، وخاصة النامية منها التي يتزايد سكانها بمعدل كبير يزيد عن معدلات التزايد في مؤشرات التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعاني من بطء في نموها ، ويتصف المجتمع السكاني بطبيعة حركية بسبب التزايد أو التناقص العددي للسكان حيث يمثل معدل المواليد عاملا زيادة في المجتمع ، بينما تمثَّل معدل الوفيات عامل التناقص فيها ومن عناصره - أيضًّا - الهجرة إذ يتحدد أثرها في التزايد أو التناقص بحسب اتجاهاتها فالهجرة الوافدة تمثل تزايدًّا بينما تعدُّ الهجرة المغادرة عامل تناقص في عدد السكان .

Article Details

How to Cite
الزائدي مراد سالم محمد. 2022. “التحليل الجغرافيّ لاتجاهات النّمو السكاني في منطقة النواحي الأربعة خلال المدة (1973-2006) ، وتوقعاته المستقبلية لسنة 2016 و 2026م دراسة في جغرافية السكان”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences 16 (February). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/429.
Section
المقالات