التدريب وانعكاسه على أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الزاوية (دراسة ميدانية)

Main Article Content

محمد الجيلاني سالم صالح

Abstract

يعد التدريب أحد أهم العوامل المهمة في تطوير وتحسين مستوى أداء عضو هيئة التدريس من خلال تزويده بالمعلومات والمعارف التي تنقصه، وتنمية قدراته ومهاراته، وتعديل اتجاهاته وقناعاته وذلك في سبيل رفع مستوى كفاءته وتحسين أدائه وزيادة إنتاجيته وتحقيق أهدافه الخاصة والوظيفية إلى أقصى قدر ممكن من الجودة والسرعة.
ولهذا يمثل التدريب أهمية قصوى (في إطار علم الاجتماع التنظيمي) بوصفه عنصرا رئيسيا في عملية التنمية الاجتماعية، ولذلك فإن نجاح التدريب في تحقيق أهدافه يتطلب عناية فائقة في التخطيط والتنفيذ والمتابعة ضمانا لتحقيق الغايات المنشودة، حتى يتمكن عضو هيئة التدريس من تأدية عمله بالشكل المطلوب، فالتدريب هو النشاط الذي توليه المؤسسة التعليمية اهتماما كبيرا، حيث يهدف إلى تنمية قدرات العاملين فيها، ومن خلاله يزودهم بالمهارات الجديدة المطلوبة لتحقيق استراتيجية المؤسسة التعليمية في البيئة. فطبيعة التغيرات التي تعيشها المؤسسات التعليمية في الوقت الحاضر سواء كانت تكنولوجية أو تنظيمية أو تعليمية، أصبحت تفرض عليها ضرورة توافق قدرات العاملين فيها مع ما يستجد من هذه التطورات بغية تحقيق ما تصبو إليه المؤسسات، وأصبح لزاما عليها أن تفتش عن برامج التدريب المناسبة للعاملين فيها في مراكز التدريب المختلفة.

Article Details

How to Cite
صالح محمد الجيلاني سالم. 2022. “التدريب وانعكاسه على أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة الزاوية (دراسة ميدانية)”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences 16 (February). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/439.
Section
المقالات