الإدارة الإلكترونية وأثرها على نمو المنظمة دراسة تطبيقية بمصنع الدقيق بصرمان

محتوى المقالة الرئيسي

عامر المختار عبد الله الحمودي

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع أثر الإدارة الإلكترونية في تحقيق النمو بمصنع الدقيق بصرمان من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث اقتصرت مشكلة الدراسة في التساؤلين التاليين: - ما أثر الاهتمام بتطبيق الإدارة الإلكترونية على تحقيق النمو في المصنع محل الدراسة ؟ - ما مدى إدراك القيادات الإدارية لأهمية تطبيق الإدارة الإلكترونية في تحقيق النمو للمصنع محل الدراسة ؟ من أهم أهداف الدراسة التعرف على اهتمام و توجه القيادات الإدارية بمصنع الدقيق بصرمان للتحول إلى الإدارة الإلكترونية والوصول إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي قد تساعد المصنع محل الدراسة على تحقيق النمو والتطور من خلال التركيز على أهمية الاهتمام بمتطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية.
وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج من أهمها:
- قلة درجة اهتمام القيادات الإدارية بمصنع الدقيق بصرمان بدراسة وتحليل جميع متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية، الأمر الذي أثر سلبا على تحقيق جميع معايير النمو للمصنع محل الدراسة.
- ضعف معرفة وإدراك القيادات الإدارية لأهمية تطبيق الإدارة الإلكترونية في تحقيق النمو لمصنع الدقيق بصرمان.
كما خلصت الدراسة إلى العديد من التوصيات من أهمها:
- ضرورة الاهتمام بدراسة وتحليل جميع متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية الأمر الذي سيساهم في تمكين المصنع - محل الدراسة - من القدرة على النمو والتطور، الاهتمام بتدريب القيادات الادارية بمصنع الدقيق بصرمان ، من اجل توعيتهم وزيادة معارفهم بأهمية الاهتمام بمتطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية و أثر ذلك على تمكين المصنع - محل الدراسة - من تحقيق النمو . ومن ثم يحتاج برنامج التوعية إلى ضرورة التركيز على : أهمية الموارد البشرية في التطبيق الناجح للإدارة الإلكترونية، الاهتمام بالتوجه الاستراتيجي لتطبيق الإدارة الإلكترونية، توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتطبيق الإدارة الإلكترونية ،العناية بالنواحي الفنية و التقنية المطلوبة لتطبيق الإدارة الإلكترونية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الحمودي عامر المختار عبد الله. 2022. "الإدارة الإلكترونية وأثرها على نمو المنظمة دراسة تطبيقية بمصنع الدقيق بصرمان". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 16 (فبراير). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/440.
القسم
المقالات