التحقق من درجة اتقان طلبة قسم معلم فصل في كلية التربية - جنزور جامعة طرابلس للمهارات الرياضية لدراسة مقررات الرياضيات (1-2)

Main Article Content

عواطف أحمد خميس العزابي
هناء نصر البيباص

Abstract

هدفت هذه الدراسة الي التحقق من درجة إتقان طلبة قسم معلم فصل في كلية التربية جنزور- جامعة طرابلس للمهارات الرياضية واستعدادهم لدراسة مقرر 2)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي. أعدت الباحثتان اختبار - الرياضيات ( 1 اشتمل هذا الاختبار على مهارات رياضية متعلقة ( بالعمليات الأربعة الأساسية علي الاعداد الحقيقية, بالعمليات الأربعة الأساسية علي المقادير الجبرية, بتحليل المقادير الجبرية, بالكسور, بالمعادلات الخطية). تم أجراء الاختبار علي عينة مختارة بطريقة 2021 . تم - عشوائية مكونة من 64 طالب خلال فصل الربيع من العام الدراسي 2022 تحليل النتائج إحصائيا وأظهرت النتائج بشكل عام أن درجة إتقان الطلبة للمهارات - الرياضية ضعيفة جدا وبالتالي فإن استعدادهم الرياضي لدراسة مقرر الرياضيات ( 1 2) غير كافي ، وبناء علي ذلك أوصت الباحثتان من أجل تحسين مستوى الاستعداد الرياضي للطلبة الجدد, أضافة مقرر تمهيدي يدرسه الطلبة قبل دراسة مقررات 2) ويكون هذا المقرر عبارة عن مراجعة لما سبق دراسته في مراحل - الرياضيات ( 1 تعليمية سابقة بحيث تعرض في هذا المقرر المفاهيم والطرق والمهارات الرياضية التي يحتاجها لدراسة مقررات الرياضيات اللاحقة, بالإضافة الي أنه بالإمكان تقديم دورات في الرياضيات ضمن برامج مختلفة تهدف الي تقديم معرفة مسبقة للطلبة في الرياضيات قبل البدء ببرنامج الدراسة الجامعية.

Article Details

How to Cite
العزابي عواطف أحمد خميس, and البيباص هناء نصر. 2022. “التحقق من درجة اتقان طلبة قسم معلم فصل في كلية التربية - جنزور جامعة طرابلس للمهارات الرياضية لدراسة مقررات الرياضيات (1-2)”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences, no. 20 (November). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/608.
Section
المقالات