تقدير ومقارنة بعض الخواص الطبيعية والكيميائية للحليب المُستخلص من فول الصويا مع بعض أنواع الحليب المُ جفف والسائل المباع في السوق الليبي بمدينة سبها

Contenu principal de l'article

خديجة عبدالسلام إحميدة أحمد

Résumé

في هذا البحث أ جريت دراسة تقديرية لبعض م كونات حليب فول الصويا والحليب المبستر )المزرعة وجهينة(، ومقارنتها مع مجفف حليب النيدو وبيبيلاك. نتائج العينات الجافة سجلت أعلى نسبة مئوية للرطوبة وأقل نسبة مئوية للمواد الصلبة الكلية وأعلى تركيز للبوتاسيوم لفول الصويا، وأعلى تركيز للصوديوم والكالسيوم لحليب النيدو. أ م ا وللوزن النوعي لحليب المزرعة بينما PH عينات الحليب السائل فكانت أعلى قيمة لل كانت أعلى نسبة مئوية للرطوبة لحليب فول الصويا، وأعلى نسبة مئوية للمواد الصلبة الكلية والكالسيوم لحليب النيدو. أ م ا أعلى تركيز للصوديوم فكان لحليب البيبيلاك وأعلى تركيز للبوتاسيوم لحليب ج هينة. النسبة المئوية للرطوبة تدل على أ ن ه ت م جني ثمار فول 41 %(. أدنى تركيز للصوديوم وأعلى - الصويا وفق الشروط المنصوص عليها ) 41 تركيز للبوتاسيوم في فول الصويا، م م ا يجعله البديل الأفضل لملح الطعام. وكان أعلى لعينات الحليب ال مستخلص من فول PH تركيز للكالسيوم في حليب النيدو. أما درجة الصويا والنيدو والبيبيلاك والحليب المبستر المزرعة و ج هينة كانت تقترب من التعادل، وكان أقربها حليب المزرعة. نتائج الوزن النوعي أوضحت أ ن كل العينات ليست طازجة. إحصائ ي ا لم يكن هناك فرق ي ذكر لتركيز الصوديوم في كل العينات. أعلى تركيز للبوتاسيوم كان لحليب جهينة ومن خلال النتائج لاحظنا أ ن تركيز الصوديوم في حليب البيبيلاك كان منخف ض ا وقابل هذا الانخفاض ارتفاع في تركيز البوتاسيوم. أ ن مكونات حليب فول الصويا لا تختلف عن مكونات الحليب تحت الدراسة بل ويفوقها أما ن ا لإمكانية تحضيره وشربه طاز ج ا.

Renseignements sur l'article

Comment citer
أحمد خديجة عبدالسلام إحميدة. 2022. « تقدير ومقارنة بعض الخواص الطبيعية والكيميائية للحليب المُستخلص من فول الصويا مع بعض أنواع الحليب المُ جفف والسائل المباع في السوق الليبي بمدينة سبها ». مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, nᵒ 20 (novembre). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/612.
Rubrique
المقالات