المناقشة الجماعية كإستراتيجية فعالة في التعلم
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف هذه الورقة إلى الإسهام في فهم العلاقة بين مشاركة الطلاب في التفاعل داخل الفصل و تحصيلهم الدراسي . و تتناول هذه الدراسة أهمية تنفيذ أنشطة المناقشة الجماعية كنمط من أنماط التعلم النشط والفاعل في أحد الجامعات الليبية، حيث لا توضح هذه الورقة أهمية المناقشة الجماعية فحسب ، بل تقوم - أيضًا - بتحديد مدى أهمية ذلك، نظرا؛ لأن المحاضرات التقليدية تصب جل تركيزها على " نقل المعرفة بدلاً من ) تعزيز مشاركة الطلاب من خلال التعلم النشط" )ابوشينة، 2017. هذا، وعادةً ما يتعلم الطلاب المزيد عندما يتم تشجيعهم على تحمل مسؤولية تعلمهم، حيث يتم تعزيز وتحفيز انخراطهم ومشاركتهم في عملية التعلُّم من خلال طرح الأسئلة وتبادل الآراء والأفكار سواء أكان ذلك مع معلميهم أو مع أقرانهم، فضلا عن زيادة ثقتهم بأنفسهم. وبالإضافة إلى ذلك، تشير هذه الورقة البحثية إلى أهمية وعي المعلمين بشأن ضرورة تطبيق أساليب التعليم التفاعلي بحيث يتسنى للطلاب الحصول على فرصة أفضل للتعلم.