الدورات التدريبية لمعلمي للغــة الإنجليزية في ليبيا بين الواقع والمأمول
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يشهد تعليم اللغة الإنجليزيــــة، كلغة أجنبية، في ليبيا بعــض التطـــــــورات التي تتطلب بدورها تغييرات في المناهج، واستلزمت تحديثات في طرق وأساليب التدريس، وأدى ذلك إلى إدمــــاج معلمي المــــدارس الابتدائية والمتوسطة، بل وبعض أساتذة الجامعة، في دورات تدريبية على أحدث استراتيجيات التعليم. ومـــن هــــذا المنطلق، تهدف هذه الدراسة إلى ارتباط أهمية تلك الدورات ومدى كفاءتها من خلال استبيان آراء معلمي المدارس وأساتذة الجامعة الذين شاركوا في تلك الدورات، وكانت النتائج إيجابيــــــة في جانب وسلبية في جانب آخر. فلقد أثنى المشاركين في هذه الدراسة على فاعلية الدورات التدريبية ونجاحها في تطوير وتحسين أداءهم التدريسي. وفي الجانب الآخر أظهرت الدراسة العجز في تغطية الاحتياجات لمثل هذه الدورات.
تفاصيل المقالة
كيفية الاقتباس
Tumi, Fatima Tuhami, و Mustafa M. Dabia. 2023. "الدورات التدريبية لمعلمي للغــة الإنجليزية في ليبيا بين الواقع والمأمول". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 1 (22). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/712.
القسم
المقالات