ضعف طلبة اللغة الإنجليزية في مهارات القراءة والاستيعاب في نصوص اختبار التوفل بجامعة الجفرة

محتوى المقالة الرئيسي

احنيش ميلاد عمر

الملخص

تركز هذه الدراسة الكمية على المشاكل التي تواجه طلبة اللغة الإنجليزية عند القراءة والاستيعاب والتعامل مع نصوص اختبار التوفل لقياس كفاءة اللغة الإنجليزية لطلبة كلية الآداب بجامعة الجفرة والدارسين بقسم اللغة الانجليزية. أيضا تركز على الطرق والاستراتيجيات التي تم اتباعها من قبل الممتحنين. وقد توصلت هذه الدراسة إلى أنه ثمت صعوبات قد واجهت هؤلاء الطلبة كاجتياز الاختبار بشكل كلي، حيث اجتازت الاختبار نسبة 60% من النسبة الكلية. بينما لم يجتاز الاختبار 40% وهذا يبين ضعف الطلبة مقارنة مع مستوياتهم الدراسية. استخدمت هذه الدراسة وسيلتين لجمع البيانات حيث إن الأولى تمثلت في اختبار أجري لهؤلاء الطلبة الذين بلغ عددهم ال 30 طالبا من الذكور والإناث. أما الوسيلة الثانية فكانت في شكل استبيان قدم للطلبة بعد الانتهاء من الاختبار. حيث توصل الباحث إلى أن هؤلاء الطلبة يعانون من العديد من المشاكل مثل سرعة القراءة ة الاستيعاب وأيضا عدم توظيف الاستراتيجيات والتقنيات الصحيحة للقراءة التي تمكنهم من التغلب على مثل هذه المشاكل مستقبلا.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Omer, Ahnaish M. 2023. "ضعف طلبة اللغة الإنجليزية في مهارات القراءة والاستيعاب في نصوص اختبار التوفل بجامعة الجفرة". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 2 (23). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/808.
القسم
المقالات