التوافق الزواجي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الأزواج الذين يترددون علي العيادات الخاصة لتشخيص وعلاج ضعف الخصوبة بمدينتي البيضاء وشحات

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمة حسين عبدالخالق المبروك

الملخص

هدفت الدراسة التعرف على التوافق الزواجي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الأزواج الذى يتر د دون على العيادة الخاصة لتشخيص وعلاج ضعف الخصوبة بمديني البيضاء وشحات ، حيث بلغت العينة 60 زوجا وزوجة ، حيث بلغ عددهم 28 زوجا و32 زوجة ، وتم تطبيق مقياس التوافق الزواجي وتم تطبيق الخصائص السيكو مترية للدراسة، حيث كانت نتائج الدراسة كالآتي : إن أفراد العينة يتمتعون بمستوى جيد من التوافق الزواجي ، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة وفقا لمتغير النوع  (ذكور ، إناث) في مستوى التوافق الزواجي ، أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة وفقا لمتغير مدة الزواج ، وكانت الفروق بين أفراد العينة على درجة الكلية للمقياس والبعد الذاتي ، والبعد العاطفي والبعد اختيار الشريك ، بينما لا توجد فروق على البعد الاقتصادي والبعد الاجتماعي والبعد الثقافي ، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على درجة الكلية للمقياس والبعد الاقتصادي وبعد اختيار الشريك ، والبعد الديني ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة وفقا لمتغير عمر الزوجة و متغير دخل الزوج ومتغير دخل الزوجة على مقياس التوافق الزواجي ، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة على مقياس التوافق الزواجي وفقا لمتغير مكان السكن على الدرجة الكلية للمقياس ، وعلى أبعاد المقياس باستثناء البعد الأول والبعد الثاني حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
المبروك فاطمة حسين عبدالخالق. 2024. "التوافق الزواجي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من الأزواج الذين يترددون علي العيادات الخاصة لتشخيص وعلاج ضعف الخصوبة بمدينتي البيضاء وشحات". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 3 (24). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/904.
القسم
المقالات