استخدام المحاسبة التنبؤية كأداة للك ش ف عن مدى سلامة الوضع المالي من الفساد دراسة تحليلية لإحدى الشركات الصناعية الليبية

محتوى المقالة الرئيسي

رمضان مسعود عبدالله خليفة

الملخص

تتناول هذه ال د راسة استخدام المحاسبة التنبؤية من خلال أدواتها التحليلية كأداة للكشف عن مدى صحة وسلامة الوضع المالي للشركات الصناعية من الفساد, حيث سعت هذه الدراسة إلى تحقيق عدد من الأهداف منها : الكشف العام للوضع المالي للشركة من خلال استخدام المحاسبة التنبؤية للتعرف على مدى سلامة وضعها المالي, وإظهار نتائج الكشف العام التي أجريت على الوضع المالي للشركة, وفي حالة وجود فساد مالي بناء على نتائج الكشف العام يتم اعداد توصيات لمتخذي القرار لمعالجة هذا الفساد في مهده ومن خلال هذه الأهداف تم تحديد مشكلة الدراسة المتمثل في الاجابة على التساؤل الآتي : هل يمكن استخدام للمحاسبة التنبؤية كأداة للكشف عن مدى سلامة الوضع المالي من الفساد في الشركات الصناعية الليبية؟ ولقد توصلت الدراسة إلى ع دة نتائج نذكر منها : عدم استخدام قائمة التدفقات النقدية التي تساعد إدارة الشركة بالتعرف على الوضع المالي النقدي للشركة , ووجود فائض لسيولة يمكن الشركة من سداد جميع التزاماتها بأريحية تامة , مع وجود ارتفاع في نسبة متوسط فترة الاحتفاظ بالمخزون لبعض المواد المتوفرة للشركة لفترة طويلة, ووجود ب ط ء في تحصيل الديون من المدينين. ووجود تضخم في المصروفات الادارية والعمومية مما اثر على ربحية الشركة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
خليفة رمضان مسعود عبدالله. 2024. "استخدام المحاسبة التنبؤية كأداة للك ش ف عن مدى سلامة الوضع المالي من الفساد دراسة تحليلية لإحدى الشركات الصناعية الليبية". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 4 (24). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/946.
القسم
المقالات