الابعاد النفسية والاجتماعية لتفشي ظاهرة الغش في الامتحانات الجامعية وبعض السبل لعلاجها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أهم الأبعاد النفسية والاجتماعية لتفشي ظاهرة الغش لدى الطالب(من يقوم بالغش في الامتحان) ولدى المعلم أو الادارة المدرسية (من يشرف على الغش في الامتحان) وكذلك توضيح بعض السبل والوسائل لمواجهة وعلاج تفشي هذه الظاهرة بين الطلاب الجامعيين، وقد استندت الباحثة في الدراسة الحالية على المنهج التحليلي الذي يعتمد على جمع المعلومات وتفسيرها ومناقشتها وتبويبها وتحليل متغيراتها والربط بين مدلولاتها لفهم الظاهرة المدروسة، : توصلت الدراسة الحالية من خلال استعراض النتائج والاجابة على تساؤلات الدراسة إلى بعض الاستنتاجات التي تكمن وراء تفشي ظاهرة الغش في الامتحانات والمتمثلة في بعض الدوافع التي يأتي في مقدمتها خوف الطلبة من الرسوب والاهمال وقلة الاهتمام بالمذاكرة ، خاصة ما عايشه طلاب مدارسنا وجامعاتنا خلال فترة الأزمات والتي بدأت بالحروب والنزوح لسنوات تنقطع فيها الدراسة لشهور طويلة وتلتها جائحة كورونا التي أغلقت فيها المدارس بشكل قطعي دون الاستعانة بوسائل مساعدة كالتعليم عن بعد وغيره من الوسائل التكنولوجية التعليمية ، بعد كل ذلك يلملم العام الدراسي بالأسئلة الاسترشادية هي من وجهة نظر الباحثة أكبر معين للغش وفقدان الدافعية ، كما أن الطلاب في الآونة الأخيرة أصبح لديهم ضعف مستوى الوازع الديني والاخلاقي والقيمي الذي قد يحول دون انتشار الغش ومنعه، كما استنتجت الباحثة في الدراسة الحالية أن الطلاب لا يعانون من النسيان بقدر معاناتهم من سوء استعمال الوقت وعدم استغلاله في مراجعة الدروس وفي أوقاتها قبل تراكمها واتباع الأساليب الصحيحة للمذاكرة ونتيجة لسوء توزيع الفصول الدراسية للعام الدراسي نتيجة للظروف الصحية والسياسية التي مر ويمر بها مجتمعنا من حالة عدم الاستقرار وانعدام التوازن مما انعكس على تفكير الطالب للوصول باي وسيلة تمكنه من النجاح حتى ولو كانت غير مشروعة وهي الغش، حيث أن عدم استخدام طرق التدريس التي تتناسب مع ظروف المجتمع و الطلاب الحالي ومستواهم العلمي في العملية التعليمة وذلك بتقريب المادة الدراسية من قبل الأساتذة بشكل مبسط وهذا ما ترتب عليه قلة المتابعة والاجتهاد لدى الطلاب وعدم تحمل المسؤولية على عاتقهم لتطوير مستواهم العلمي للاطلاع على المادة الدراسية بشكل جيد، وتوصي الباحثة بعقد الندوات التثقيفية والمحاضرات التي توضح أضرار الغش في الامتحانات على الفرد والمجتمع، وتصميم برامج ارشادية جماعية للتعريف بطرق التدريس والتقييم الملائمة للطلاب خلال فترات الأزمات و كذلك ارشاد أعضاء هيئة التدريس ومنسقي الأقسام الدراسية بالسبل المثلى لإدارة الأزمات والخروج بأقل الأضرار وتوعية الطلاب وارشادهم إلى انجح الطرق في المذاكرة وإدارة الوقت وكيفية الاستفادة منه.