دور الإعـــلام الإلكتروني في تسويق الخدمات السياحية - دراسة ميدانّية لآراء عينه من المديرين و العاملين في فنادق الدرجة الأولى في محافظة كربلاء
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة إلى التحقق من علاقة تأثير كل من الإعلام الإلكتروني وتسويق الخدمات السياحية على عينة من العاملين في فنادق الدرجة الأولى في محافظة كربلاء المقدسة، فضلا عن معرفة مستوى تطبيق كل منهما وأبعاده .وقد تم تحديد مشكلة البحث من خلال عدة تساؤلات، أبرزها : ما مستوى تأثير الإعلام الإلكتروني وتسويق الخدمات السياحية؟ ولأجل ذلك، وضع الباحثون مخط ا طا فرضياا، بالإضافة إلى فرضيات البحث، وأُخ ِ ضعَت جميعها لاختبارات للتأكد من مدى صحتها. استعمل الباحثون الاستبانة كوسيلة رئيسة لجمع البيانات، ووظفوا المنهج الوصفي التحليلي الاستطلاعي كمنهج للبحث لاستقصاء آراء العينة المكونة من 40 شخصا من مديري الأقسام المختلفة والعاملين في فنادق الدرجة الأولى في محافظة كربلاء المقدسة . تم ذلك بهدف معرفة مدى تبني تلك الإدارات لفلسفة الجودة واستخدامها لوسائل الإعلام الإلكتروني في تسويق الخدمات السياحية .وقد جرى تحليل البيانّات باستخدام حزمة التحليل الإحصائيSPSS V.25 ووظفت مجموعة من الأساليب الإحصائية منها : الانحراف المعياري، والوسط الحسابي، والأهمية النسبية، وغيرها لاستخراج النتائج.