الصعوبات التي تواجه دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العامة من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الأساسي الشق الأول بمدينة تيجي

Main Article Content

حسن ضو سعيد
إنتصار محمد الواعر

Abstract





لقد أصبحت قضية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العادين في الفصول الدراسية والمدارس العامة من الموضوعات ، التي نالت استحواذ واهتمام أغلب الباحثين والتربويين والقائمين بالعملية التعليمية بجميع دول العالم.


حيث أصبح التوجه الحديث للتربية والتعليم يتجه حديثا نحو تقديم الخدمات التعليمية والتربوية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وذلك نظرا لاعتبارهم من ضمن الثروات البشرية التي تساهم داخل المجتمع لمالهم من مهارات وميول واتجاهات خاصة ، وكذلك يعد هدف من أهداف البناء والتطور الذي يشمل جميع فئات المجتمع ، وكذلك أصبح عدم الاهتمام بهم و دمجهم من الانتقادات الموجة للنظام التعليمي التقليدي الذي لا يراعى فيه دمج هذه الشريحة التي تحتاج للدعم والاهتمام والتأهيل و الدمج مع بقية أقرانهم من الأطفال العاديين ، كما هنالك صعوبات يجب معالجتها حتى تتم عملية الدمج بشكل جيد وتراعي وتساهم في الهدف من وراء الدمج.





Article Details

How to Cite
سعيد حسن ضو, and الواعر إنتصار محمد. 2021. “الصعوبات التي تواجه دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العامة من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الأساسي الشق الأول بمدينة تيجي”. Al-Qurtas Journal for Human and Applied Sciences, no. الجزء الاول (June). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/283.
Section
المقالات