الصعوبات التي تواجه دمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالمدارس العامة من وجهة نظر معلمي مرحلة التعليم الأساسي الشق الأول بمدينة تيجي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
لقد أصبحت قضية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة مع الأطفال العادين في الفصول الدراسية والمدارس العامة من الموضوعات ، التي نالت استحواذ واهتمام أغلب الباحثين والتربويين والقائمين بالعملية التعليمية بجميع دول العالم.
حيث أصبح التوجه الحديث للتربية والتعليم يتجه حديثا نحو تقديم الخدمات التعليمية والتربوية للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وذلك نظرا لاعتبارهم من ضمن الثروات البشرية التي تساهم داخل المجتمع لمالهم من مهارات وميول واتجاهات خاصة ، وكذلك يعد هدف من أهداف البناء والتطور الذي يشمل جميع فئات المجتمع ، وكذلك أصبح عدم الاهتمام بهم و دمجهم من الانتقادات الموجة للنظام التعليمي التقليدي الذي لا يراعى فيه دمج هذه الشريحة التي تحتاج للدعم والاهتمام والتأهيل و الدمج مع بقية أقرانهم من الأطفال العاديين ، كما هنالك صعوبات يجب معالجتها حتى تتم عملية الدمج بشكل جيد وتراعي وتساهم في الهدف من وراء الدمج.