الدمج التربوي لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والإجراءات والمتطلبات اللازمة من وجهة نظر المعلمين في المدارس

Contenu principal de l'article

عصام أحمد الكوني
مفيدة حنيش

Résumé




من منطلق أن الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة يتم تعليمهم في مدارس خاصة بهم، وحيث أن نسبة هذه الإعاقات متفاوتة، الأمر الذي يوجب التفريق بينها. فليس كل الإعاقات تمنع هؤلاء الفئة من الطلاب من متابعة تعليمهم في المدارس العادية الأمر الذي قد يرفع معنوياتهم ويضعهم في مستوى الطلبة العاديين.


وعلى هذا الأساس سوف يتم دراسة الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة، وبرنامج دمجهم، وكيفية دمجهم في المدارس العادية، وتوفير البيئة المدرسية المناسبة لها حسب درجة الإعاقة لكل منهم.


سوف نعتمد فهذه الدراسة على المنهج الوصفي، وإعداد بطاقة استبانة وتوزيعها على أفراد العينة المقترحة ومن ثم تحليل النتائج ومناقشتها، ونقوم بتوضيح الأهداف والأهمية من إجراء هذه الدراسة ومن ثم الوصول إلى النتائج والتوصيات المقترحة على هذه الدراسة من وجهة نظر المعلمين بمدينة طرابلس.




Renseignements sur l'article

Comment citer
الكوني عصام أحمد, et حنيش مفيدة. 2021. « الدمج التربوي لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والإجراءات والمتطلبات اللازمة من وجهة نظر المعلمين في المدارس ». مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, nᵒ الجزء الثاني (juin). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/324.
Rubrique
المقالات