دور القيادة الخادمة في تعزيز رأس المال النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات الفلسطينية

محتوى المقالة الرئيسي

محمود عبد المجيد عساف
ناصر جاسر الأغا
ناصر جاسر الأغا

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لدور القيادة الخادمة في تعزيز رأس المال النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين)، ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي ) التحليلي، بتطبيق استبانة مكونة من (30) فقرة موزعة على (3) مجالات، على 123 عضو هيئة تدريس من الجامعات (الأزهر – الإسلامية – فلسطين). وأظهرت النتائج ، أن درجة التقدير الكلية لدور القيادة الخادمة جاءت كبيرة عند وزن نسبي  76.03% وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدور القيادة الخادمة في تعزيز رأس المال النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات تعزى لمتغير الرتبة العلمية، في حين وجدت فروق تعزي لمتغير (الجنس) لصالح الذكور بشكل عام ما عدا في مجال (الخدمة والإقناع، التواضع والتمكين)، وتبعا لمتغير الكلية لصالح الكليات الإنسانية. وأوصت الدراسة بضرورة تنسيق جهود القيادة الخادمة في الجامعات مع هيئات ومؤسسات داعمة لتعزيز رأس المال النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عساف محمود عبد المجيد, الأغا ناصر جاسر, و الأغا ناصر جاسر. 2021. "دور القيادة الخادمة في تعزيز رأس المال النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات الفلسطينية". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 15 (الخامس عشر). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/406.
القسم
المقالات