دور القيادة الخادمة في تعزيز رأس المال النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات الفلسطينية
Main Article Content
Abstract
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة تقدير عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية بمحافظات غزة لدور القيادة الخادمة في تعزيز رأس المال النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة (المعوقين)، ولتحقيق ذلك اتبع الباحثان المنهج الوصفي ) التحليلي، بتطبيق استبانة مكونة من (30) فقرة موزعة على (3) مجالات، على 123 عضو هيئة تدريس من الجامعات (الأزهر – الإسلامية – فلسطين). وأظهرت النتائج ، أن درجة التقدير الكلية لدور القيادة الخادمة جاءت كبيرة عند وزن نسبي 76.03% وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدور القيادة الخادمة في تعزيز رأس المال النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات تعزى لمتغير الرتبة العلمية، في حين وجدت فروق تعزي لمتغير (الجنس) لصالح الذكور بشكل عام ما عدا في مجال (الخدمة والإقناع، التواضع والتمكين)، وتبعا لمتغير الكلية لصالح الكليات الإنسانية. وأوصت الدراسة بضرورة تنسيق جهود القيادة الخادمة في الجامعات مع هيئات ومؤسسات داعمة لتعزيز رأس المال النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة.