تطوير طرح الإطار المعرفي لمفهوم الفكرة التصميمية ضمن التعليم المعماري

محتوى المقالة الرئيسي

إيمان عطية ساسي
بلال رافد عبدالعاطي
نضال فتحي أغفير

الملخص

 في الوقت الحاضر تتطوا مهنة الهندسة المعمارية والطرق التي تدرس بها باستمرار، الأمر الذي يتطلب تطوير مفردات ومناهج فلتصميم فلمعمااي كضرواة ملحة ، وترجع أهمية هذه فلدافسة إلي تسليط فلضوء على موضوع فلفكرة فلتصميمية باعتبااها جوهر واوح عملية فلتصميم فلمعمااي ، وتكمن مشكلة فلدافسة ي كون أن فلطلاب يوفجهون صعوبات دافسية خاصة بفهم دوا فلفكرة ي فلعملية فلتصميمية ومكوناتها فلأساسية ، وفلتي تتمثل ي ) دافسات وفقع فلحال ، فلوظيفة، فلشكل وفلأسلوب فلمتبع أو فلتوج....إل (.، لذلك تهدف هذه فلواقة إلي تعريف فلمفاهيم فلرئيسية فلتي تدخل ي تكوين فلفكرة فلتصميمية لأي مشروع معمااي سوفء ي فلمرحلة فلتعليمية أم فلممااسة فلعملية ، بالإضا ة إلي أنها تكشف فلغموض فلذي يحير فلمصمم عند تصميم كرت. فلأولية. تعتمد فلمنهجية فلمتبعةعلى محاولة اصد وتوثيق فلمحددفت فلأساسية لبناء فلفكرة فلتصميمية عند فلطلاب لضمان همهم وقداتهم على تطبيق ما يتعلمون.، وأخذت عينة مصغرة منهم بمرفسم أقسام فلعمااة بجامعة عمر فلمختاا رع دانة ، وفلنتائج فلمستخلصة سوف تعزز فلمعر ة لدى فلط ا لاب وفلمهتمين لبناء تصوا متكامل حول متطلبات جودة فلفكرة فلتصميمية ومرفحلها فلمهمة وأسباب نجاحها.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ساسي إيمان عطية, عبدالعاطي بلال رافد, و أغفير نضال فتحي. 2021. "تطوير طرح الإطار المعرفي لمفهوم الفكرة التصميمية ضمن التعليم المعماري". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 15 (الخامس عشر). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/410.
القسم
المقالات