المعالجة الاحصائية للبيانات في البحوث المحاسبية وأثر ذلك على مصداقية النتائج (دراسة عملية على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الليبية)

محتوى المقالة الرئيسي

عبدالحفيظ محمد كريم
كريمة صالح كشير

الملخص

ناقشت هذه الورقة اختبار العلاقة بين متغيرين مهمين وهما الأساليب الاحصائية لمعالجة البيانات ومصداقية نتائج البحوث المحاسبية، والتي تنعكس معلوماتها ونتائجها على مستخدمي المعلومات وبالتالي على عملية التخطيط بصفة عامة ، بالإضافة إلى الأثر الذي يمكن أن تحدثه تلك العلاقة في السوق المالي وبالتالي على قيم المنشآت ككل ، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تقييم معدل القدرة التفسيرية للمتغير المستقل ) الأساليب الاحصائية المختارة من الباحث( على المتغير التابع ) مصداقية نتائج البحث المحاسبي( ، وقد اشتملت عينة الدراسة على مجموعة من المهتمين بالبحث المحاسبي وهم شريحة أعضاء هيئة التدريس الجامعي في أقسام المحاسبة بجامعتي غريان والجفارة ، كما تم استخدام الأساليب الاحصائية المناسبة لمثل هذه ال د راسات ، والتي من أهمها اسلوب الاحصاء الوصفي ومقاييس النزعة المركزية والانحدار الخطي البسيط ، والذي يمكن من خلاله تحديد نوع وطبيعة العلاقة بين المتغير المستقل والمتغير التابع ، وقد أسفرت نتائج هذه الدراسة على وجود علاقة طردية وذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة 0.05  بين المقاييس الاحصائية المختارة من قبل الباحث ومصداقية نتائج البحث ، بمعنى : أنه كلما كانت المقاييس والاختبارات الاحصائية مناسبة تماما لموضوع الدراسة وخصائصها كلما كانت نتائج الدراسة أكثر مصداقية ، ويمكن الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات من قبل المهتمين ، كما قدمت هذه الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أبرزها، ضرورة التركيز والاهتمام بالنواحي الاحصائية عند إعداد البحوث العلمية، وكذلك ضرورة تطوير مهارات التحليل الاحصائي بشكل مستمر من قبل الباحثين ، كما تمت التوصية على أهمية القيام بدراسات وابحاث أخرى في هذا الموضوع وفي مجالات بحث مختلفة لتأكيد وتدعيم نتائج هذه الدراسة.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
كريم عبدالحفيظ محمد, و كشير كريمة صالح. 2021. "المعالجة الاحصائية للبيانات في البحوث المحاسبية وأثر ذلك على مصداقية النتائج (دراسة عملية على عينة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الليبية)". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 15 (الخامس عشر). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/412.
القسم
المقالات