الدوافع والأسباب لدمج المصارف التجارية الحكومية في ليبيا (دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي المصارف التجارية الحكومية العاملة بمدينة سرت)

محتوى المقالة الرئيسي

محمد أبو خزام فرج
صالح علي الواسع
محمد قاسم عبد المجید

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما إذا كان هناك دوافع مقنعة لدمج المصارف التجارية الحكومیة العاملة في لیبیا من خلال استطلاع آراء موظفي المصارف الحكومیة في لیبیا حول فكرة الاندماج المصرفي، وفي سبیل تحقیق هذا الغرض تم الاعتماد على المنهج الوصفي للبحوث العلمیة لإجراء هذه الدراسة.، حیث تم تصمیم استمارة استبیان وزعت على عینة من المصارف التجارية الحكومیة العاملة في مدينة سرت مك و نة من (50) موظف لغرض جمع البیانات الأولیة اللازمة للدراسة ، حیث كشفت هذه الدراسة عن وجود عدة عوامل مشجعة لدمج المصارف التجارية الحكومیة في لیبیا ، منها الآتي : ضعف الموارد المالیة ، وتكلفة فتح فروع جديدة ، والرغبة في التوسع الجغرافي ، وتدني الأرباح ، وانخفاض حجم الودائع ، والمنافسة المحلیة الخاصة. . علیه أوصت الدراسة على ضرورة عمل السلطات المصرفیة الحكومیة اللیبیة على تشجیع المصارف التجارية الحكومیة للاندماج ؛ وذلك لتكوين كیانات اقتصادية قوية قادرة على المنافسة محلیا ودولیا والاستفادة من المزايا الاقتصادية المعروفة للاندماج المصرفي .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فرج محمد أبو خزام, الواسع صالح علي, و عبد المجید محمد قاسم. 2021. "الدوافع والأسباب لدمج المصارف التجارية الحكومية في ليبيا (دراسة استطلاعية لآراء عينة من موظفي المصارف التجارية الحكومية العاملة بمدينة سرت)". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 15 (الخامس عشر). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/411.
القسم
المقالات