التوسع العمراني في بلدية عين زارة خلال الفترة ما بين 1990-2020 دراسة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية

Contenu principal de l'article

نعيمة موسى الشامخ

Résumé

 سعت هذه الدراسة إلى توضيح التو سع العمراني خلال الفترة فيما بين عامي 1990-2020 الذي طرأ على بلدية عين زارة، كونها أحد أهم المراكز العمرانية  لمدينة طرابلس، وأكثرها توسعا ، حيث هدفت الدراسة إلى توضيح مقدار التم د د العمراني، واتجاهاته خلال الفترة ما بين هذين التاريخين عن طريق برمجيات ذات ال ب عد المكاني، وذلك بالاستعانة بتقنيات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن ب عد، بقدراتهما العالية لرصد التطورات العمرانية بمنطقة الدراسة، فعبر موقع المساحة لفترة الدراسة، ت م )Landsat) تم تحميل مرئيات (USGS ) الجيولوجية الأمريكية القيام بعمليات التحليل والمعالجة، وإجراء الحسابات حتى الوصول إلى النتائج، وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، أ ن حجم التم د د العمراني لبلدية عين زارة 84.9%، كذلك تباينت أطوال واتجاهات التوسع .. زارة خلال فترة الدراسة بلغت نسبته  العمراني، حيث استحوذ الاتجاه الشمالي، والشمالي الغربي والشرقي على المرتبة الأولى، وأوص ت الدراسة بضرورة تطبيق القوانين والأسس التي تحكم وتسيطر في النمو العمراني في منطقة الدراسة، وهذا يتط ل ب اتباع نظام تخطيطي يتم خلال سلسلة من العمليات الإجرائية لضمان هذا النظام.

Renseignements sur l'article

Comment citer
الشامخ نعيمة موسى. 2022. « التوسع العمراني في بلدية عين زارة خلال الفترة ما بين 1990-2020 دراسة باستخدام تقنيات الاستشعار عن بُعد ونظم المعلومات الجغرافية ». مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية, nᵒ 18 (mai). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/529.
Rubrique
المقالات