التفكير الناقد وعلاقته بمهارة حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية مطبقة على عينة من ثانوية الضياء الثانوية

محتوى المقالة الرئيسي

فتحية شعبان الديب

الملخص

يهدف هذا البحث إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التفكير (التفكير الناقد) ، والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، طبق البحث على عينة عشوائية قوامها 055 طالباً وطالبةً بمدرسة الضياء والأمل بمدينة الزاوية، وتم التوصل من خلال استخدام مقياس التفكير الناقد، ومقياس حل المشكلات، وباستخدام الأساليب الإحصائية المتمثلة في : التكرارات، النسب المئوية، معامل الارتباط بيرسون، اختبارات للفروق إلى ما يلي: توجد علاقة ارتباطية بين أساليب التفكير (التفكير الناقد) والقدرة على حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية . لا توجد فروق بين الجنسين في القدرة على التفكير الناقد لصالح الذكور لدى طلاب المرحلة الثانوية .

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الديب فتحية شعبان. 2023. "التفكير الناقد وعلاقته بمهارة حل المشكلات لدى طلاب المرحلة الثانوية دراسة ميدانية مطبقة على عينة من ثانوية الضياء الثانوية". مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 1 (23). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/758.
القسم
المقالات