الصعوبات التي تواجه طلاب مشاريع التخرج بكلية التربية جنزور- دراسة ميدانيـة على عينة مـن طلبة الكلية في التخصصات التطبيقية والإنسانية

Contenu principal de l'article

زهــــرة منصور التكماك
مصباح علي السويح
آية صلاح المزوغي

Résumé

هدفت الدراسة إلى تقصي حجم الصعوبات التي تواجه طلبة مقرر مشروع ً التخرج وتحديدا في كلية التربية جنزور ، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحثون المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة هذه الدراسة، اشتملت عينة الدراسة على 100 طالبة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، ولجمع البيانات تم إعداد استبانة تكونت من 32 فقرة، وبعد معالجة البيانات وإحصائها تم التوصل إلى النتائج ومن أهمها : عدم وجود أماكن مخصصة لطلبة المشاريع داخل الكلية، وعدم توافر خدمة الإنترنت داخل الكلية، كذلك قلة الكتب والمراجع بمكتبة الكلية، وضعف الطلاب في تحديد وصياغة مشكلة البحث، واعتماد بعض الطلبة على بعضهم البعض واعتماد غالبية الطلاب على البحوث الجاهزة، ويوصي الباحثون ضرورة توفير مصادر ومراجع تمكن الطلاب من الرجوع إليها، كما يوصي أيضا بتوفير منظومة إلكترونية يعتمد عليها الطلاب أثناء كتابة البحوث ومشاريع التخرج، ويقترح الباحثون بضرورة التخفيف من العبء التدريسي عند دراسة مقرر مشاريع التخرج.

Renseignements sur l'article

Comment citer
التكماك زهــــرة منصور, السويح مصباح علي, et المزوغي آية صلاح. 2023. « الصعوبات التي تواجه طلاب مشاريع التخرج بكلية التربية جنزور- دراسة ميدانيـة على عينة مـن طلبة الكلية في التخصصات التطبيقية والإنسانية ». مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 1 (23). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/771.
Rubrique
المقالات