دوافع إنتاج البحث العلمي لدى عضو هيئة التدريس ( دراسة تطبيقية على المعهد العالي للعلوم والتقنية ترهونة)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على دوافع إنتاج البحث العلمي لدى عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للعلوم والتقنية ترهونة، وتمثلت الدوافع في الدافع الاقتصادي والدافع المهني والدافع النفسـي والدافع الاجتماعي والدافع العلمي، وتكونت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للعلوم والتقنية ترهونة، تم تطوير استبانة لجمع البيانات اللازمة لقياس متغيرات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين إنتاج البحث العلمي ودوافعه بشكل عام، وأوصت الدراسة دعم عملية البحث العلمي في قيام الجهات المختصة بإجراءات ملموسة تدفع عضو هيئة التدريس لإنتاج البحث العلمي، ومن الإجراءات المقترحة منها العمل على تبني البحوث المقدمة من عضو هيئة التدريس بإيجاد مجلات ودوريات ومؤتمرات تمكنه من نشر بحثه، والعمل على توظيف نتائج وتوصيات البحوث التي يجريها عضو هيئة التدريس، والعمل على تكريم عضو هيئة التدريس المتميز في بحثه، والعمل على منح مزايا ( مادية – معنوية ) لعضو هيئة التدريس .