متطلبات تكوين واعداد المعيد كالصف الثاني لعضو هيئة التدريس وعلاقتها بالكفاءة المهنية (دراسة تطبيقية على المعهد العالي للعلوم والتقنية ترهونة)

Contenu principal de l'article

سليمان مصباح البنداق
جمعة علي جمعة
عبد لله عبد الكريم عبد لله

Résumé

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور متطلبات تكوين وإعداد المعيد كالصف الثاني لعضو هيئة التدريس في مستوى الكفاءة المهنية بالمعهد العالي للعلوم والتقنية ترهونة، واعتمدت الدراسة على فرضية وهي وجود علاقة بين متطلبات تكوين واعداد المعيد كالصف الثاني لعضو هيئة التدريس في مستوى الكفاءة المهنية بالتعليم العالي بليبيا، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، وكانت صحيفة الاستبانة الأداة الرئيسية لجمع البيانات الأولية، ويتمثل مجتمع في اعضاء هيئة التدريس بالمعهد العالي للعلوم والتقنية ترهونة استهدفوا جميعً ا في عينة مسحية شاملة، وتم تحليل البيانات لملائمة (SPSS) باستخدام حزمة البرنامج الإحصائي لتحليل الظواهر الاجتماعية البرنامج لطبيعة بيانات الدراسة. وتوصلت الدراسة للنتائج أهمها وجود علاقة إيجابية معنوية ذات دلالة إحصائية بين متطلبات تكوين واعداد المعيد كالصف الثاني لعضو هيئة التدريس في مستوى الكفاءة المهنية، كما بينت الدراسة أن توفر متطلبات تكوين واعداد المعيد كعضو هيئة التدريس يؤثر في مستوى الكفاءة المهنية.

Renseignements sur l'article

Comment citer
البنداق سليمان مصباح, جمعة جمعة علي, et عبد لله عبد لله عبد الكريم. 2023. « متطلبات تكوين واعداد المعيد كالصف الثاني لعضو هيئة التدريس وعلاقتها بالكفاءة المهنية (دراسة تطبيقية على المعهد العالي للعلوم والتقنية ترهونة) ». مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية 2 (الجزء الثاني). https://alqurtas.alandalus-libya.org.ly/ojs/index.php/qjhar/article/view/654.
Rubrique
المقالات